الكويت: توقع تقرير اقتصادي تراجع الطلب على نفط منظمة الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; خلال العام المقبل بين 670 ألف برميل إلى 1.15 مليون برميل في اليوم.
وذكر التقرير، الذي أصدره quot;المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجيةquot;، وبثته وكالة الانباء الكويتية اليوم، أنه باستثناء أية تغييرات في المخزون النفطي فإنه من المتوقع أن يكون الطلب على نفط quot;أوبكquot; أقل خلال العام المقبل.
وأضاف التقرير أن إصدارات وبيانات quot;أوبكquot; ووكالة الطاقة الدولية وادارة معلومات الطاقة الأميركية تشير إلى انخفاض الطلب على نفط المنظمة بين عامي 2012 و2014 بين 670 ألف برميل و1.15 مليون في اليوم.
وأوضح التقرير أن الفرق في توقعات الطلب على نفط quot;أوبكquot; بين المراكز البحثية الثلاثة متقارب نسبيا، ويتراوح ضمن مدى ضيق لا يتجاوز 380 ألف برميل في اليوم وتوقعات ادارة معلومات الطاقة الأميركية للطلب على نفط المنظمة هي الأعلى عند 29.76 مليون برميل في اليوم.
وقال إن توقعات وكالة الطاقة الدولية هي الاقل عند 29.38 مليون في اليوم، في حين أن تقديرات quot;أوبكquot; جاءت في الوسط عند 29.61 مليون برميل في اليوم وذلك التوقع هو أقل من متوسط انتاج المنظمة في يونيو 2013 بحدود مليون برميل في اليوم.
وذكر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط ما تزال تستحوذ على مركز الصدارة من حيث الاحتياطيات المؤكدة وغير المؤكدة من النفط والغاز، متوقعا أن تدعم خارطة الاحتياطيات العالمية الجديدة الاتجاه نحو تداول النفط والغاز بشكل مستقل لكل دولة دون الالتزام بالأطر والمنظمات ذات العلاقة بقطاعات الطاقة القائمة حاليا.
وأوضح التقرير أن الكثير من دول العالم أصبحت منتجة للنفط أو الغاز أو الاثنان معا وبالتالي تستهدف الاستحواذ على حصص سوقية وتحتاج إلى عوائد سريعة تتحول معها الى دولة غنية تتمتع بفوائض مالية ضرورية لمشاريع التنمية وتغطية الديون المتراكمة لديها.
وتوقع أن تشهد السنوات القليلة المقبلة دخول منتجين جدد أسواق الطاقة باحتياطيات كبيرة أو استحداث استكشافات جديدة لدى الدول المصنفة كدول منتجة بالفعل، مضيفا ان تلك الاكتشافات تتطلب الكثير من الاستثمارات للبدء بالانتاج التجاري.
ولفت إلى تباين القدرات المالية لدى الدول خاصة حديثة العهد منها في مجال إنتاج النفط والغاز، موضحا ان تلك الدول ستركز على جذب الاستثمارات لتمويل الانتاج للوصول الى المستويات التي تلبي الطلب المحلي والاستغناء عن الاستيراد من الاسواق أولا قبل البدء بالانتاج التجاري على المستوى الخارجي.
وذكر التقرير أن السوق النفطية العالمية شهدت على مدى السبعة أشهر الأولى من عام 2013 زيادة حقيقية في الامدادات النفطية ومن المتوقع أن تشهد أسواق النفط العالمية خلال العام المقبل فائضا أيضا في الامدادات النفطية.
وقال إن التوقعات بزيادة الامدادات النفطية عام 2014 صدرت أخيرا عن ثلاثة مراكز بحثية رائدة في ذلك المجال هي وكالة الطاقة الدولية وادارة معلومات الطاقة الأميركية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).