فيينا: أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الاربعاء في تقريرها الشهري انها ابقت على توقعاتها للطلب العالمي على النفط الخام لسنة 2013، الذي سيكون مصدره دولا غير اعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية منها خصوصا الصين.
وتتوقع المنظمة التي تضخ حوالى 35% من النفط العالمي، طلبا قدره 89,66 مليون برميل يوميا هذه السنة اي بانخفاض طفيف عن تقديرها لاذار/مارس (89,67 برميل يوميا).
وعدلت توقعات 2012 نحو الارتفاع الى 88,87 برميل يوميا مقابل 88,83 سابقا.
واعلنت المنظمة ان quot;المعطيات الشهرية التي بدات تنشر للربع الاول من السنة تشير الى ان طلب بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مخيبة للامال مقارنة بتقديراتنا السابقةquot;.
واضافت quot;غير ان ذلك سيتعوض بنمو بلدان غير اعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الذي يبدو انه سيكون افضل بقليلquot;.
وفي حين يتوقع ان يرتفع طلب البلدان غير الاعضاء في منظمة التعاون بـ1,1 مليون برميل يوميا خلال 2013 بما فيها 0,4 مليون للصين افاد التقرير ان quot;طلب منظمة التعاون يتوقع ان يتقلص ب0,3 مليون برميل يومياquot; اي بانخفاض طفيف مقارنة بالسنة الماضية.
وبدات الشكوك حول الوضع الاقتصادي في اوروبا يطال بعض البلدان من شمال القارة ما يثير قلق منظمة اوبك التي تحدثت عن توجه الى انخفاض الانتاج الصناعي في المانيا منذ تموز/يوليو 2013، وعن quot;ارتفاع في معدلات البطالة مثير للقلقquot; في بعض البلدان ما يؤثر على استهلاك النفط.
وبالتالي عدلت اوبك نحو الانخفاض توقعاتها للتنمية الاقتصادية للدول الاعضاء في منطقة اليورو واصبحت تتوقع تقلصا في اجمالي الناتج الداخلي ب0,5% مقابل 0,2% كان متوقعا في اذار/مارس.