فيينا: أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الثلاثاء على توقعاتها للطلب على النفط الخام للعامين 2012 و2013 بالرغم من المخاطر المرتبطة بالاوضاع الاقتصادية غير المستقرة، وذلك عشية اجتماع لوزراء الدول الاعضاء في الكارتل في فيينا.
وبحسب التقرير الشهري الجديد تتوقع اوبك ان يبلغ الطلب على الخام 88,80 مليون برميل في اليوم في 2012، وهو رقم مماثل لتوقعاتها الاخيرة في تشرين الثاني/نوفمبر.
واوضحت اوبك التي تضخ نحو 35 بالمئة من النفط الخام العالمي، ان الطلب على النفط بلغ 88,04 في العام 2011.
وقد نشرت الوثيقة عشية اجتماع يعقد في فيينا لوزراء الدول الاثنتي عشرة الاعضاء في الكارتل النفطي الذين سيبقون بحسب توقعات المحللين على حصصهم الانتاجية كما هي.
ولفتت اوبك نقلا عن quot;مصادر ثانويةquot; الى خفض انتاج الخام في ايران حيث يتراجع من 3,09 مليون برميل في اليوم في الفصل الثاني الى 2,73 مليون برميل في اليوم في الفصل الثالث. وعلى سبيل المثال انتجت ايران 3,63 مليون برميل في اليوم في العام 2011.
ويأتي هذا التراجع في سياق دخول حظر فرضه الاتحاد الاوروبي على النفط الايراني حيز التنفيذ في الاول من تموز/يوليو الماضي.
وتواجه الجمهورية الاسلامية عقوبات غير مسبوقة فرضها المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وبذلك لم يعد هذا البلد سوى المنتج الرابع في اوبك بعد السعودية والعراق والكويت، فيما كان حتى العام 2011 يشغل المرتبة الثانية في المنظمة النفطية.
وبالنسبة للعام 2013 اعلن الكارتل انه يتوقع ان يبلغ الطلب العالمي على الخام 89,57 مليون برميل في اليوم، وهو رقم مماثل للتوقعات قبل شهر.
وقالت اوبك ان العام المقبل وضع تحت شارة quot;شكوك كبيرة بالنسبة للطلب العالمي على الخام. وهذه الشكوك لا تقتصر فقط على اقتصاديات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بل تشمل ايضا الدول غير الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مثل الصين والهندquot;.
وحذرت اوبك من ان مخاطر انخفاض توقعات الطلب على الخام كبيرة خصوصا خلال النصف الاول من العام.
واثناء اجتماع الاربعاء قد يعمد وزراء الكارتل اضافة الى مناقشة مسالة الحصص الى تعيين امين عام جديد للمنظمة ليخلف الليبي عبد الله البدري.