طهران: طلب وزير النفط الايراني رستم قاسمي عقد اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لدعم اسعار الذهب الاسود، كما ذكرت وكالة شانا التابعة لوزارة النفط السبت.

وقال قاسمي quot;طلبنا من الامين العام لاوبك الدعوة الى اجتماع استثنائي لان الاسعار غير منطقيةquot;.

واضاف quot;بحسب الاتفاق في اخر اجتماع للمنظمة، كان يتعين اعادة انتاج اوبك البالغ 33 مليون برميل في اليوم الى 30 مليوناquot; للحفاظ على اسعار تفوق 100 دولار للبرميل وفق اتفاق الكارتل.

وانتقد الوزير الايراني بعض الدول الاعضاء في منظمة اوبك من دون تسميتها، ولا سيما المملكة العربية السعودية، التي لا تحترم حص الانتاج المخصصة لها الامر الذي ادى الى خفض اسعار النفط باكثر من 30 دولارا للبرميل الواحد في الاسابيع الاخيرة.

لكن سعر برميل النفط ارتفع بما يفوق سبعة دولارات الجمعة في نيويورك مدفوعا بتفاؤل يهب من الاسواق بعد الاتفاق المفاجىء الذي تم التوصل اليه في القمة الاوروبية في بروكسل.

واكد الاتحاد الاوروبي الاثنين دخول حصاره النفطي ضد ايران حيز التطبيق في الاول من تموز/يوليو في غياب اي تقدم في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

وتجني ايران القسم الاكبر من عائداتها من صادرات النفط التي انخفضت حوالى 40 في المئة في الاشهر الاخيرة بسبب العقوبات الغربية.