أعلن امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية فاروق الحياري الاحد ان الاردن والعراق اتفقا على خفض اسعار النفط الخام وزيت الوقود المصدر للاردن اعتبارا من مطلع العام الحالي.
وقال الحياري خلال اجتماع لمجلس الوزراء الاردني ان quot;الجانبين اتفقا وبناء على اجتماعات اللجنة العليا في بغداد على تعديل سعر برميل نفط خام كركوك المصدر الى الاردن على اساس المعدل الشهري لنفط خام برنت بحسم مقداره 20 دولار للبرميل بدلا من 18 دولارا للبرميلquot;.
واضاف انه تم quot;كذلك تعديل سعر الطن المتري الواحد من منتوج زيت الوقود مطروحا منه حسما مقداره 100 دولار للطن بدلا من 88 دولارا للطن اي بزيادة قدرها 12 دولارا حسم اضافي لصالح الجانب الاردنيquot;.
واوضح الحياري في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية انه من المفترض ان quot;يسري العمل بهذه الحسومات اعتبارا من بداية العام الحالي بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي عليهاquot;.
ويستورد الاردن حاليا حوالى عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام يوميا وبأسعار تفضيلية (بفارق يقل 18 دولار عن السعر العالمي للبرميل) تشكل 10 بالمئة من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.
وكان العراق قرر في 27 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي تقديم مئة الف برميل مجانا للاردن بهدف مساعدته في ازمته الاقتصادية.
ويعاني الاردن من ظروف اقتصادية صعبة وشح الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار واعباء فاقمها وجود حوالى نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.