زار المفوض الاوروبي للطاقة غونثر اوتينغر الاثنين كييف سعيا لاقناع القادة الاوكرانيين بالموافقة على حل وسط في النزاع مع موسكو حول الغاز عشية اجتماع وزاري في بروكسل.
&
ويهدف اجتماع الثلاثاء مع وزيري الطاقة الروسي والاوكراني ورؤساء مجموعتي الغاز الروسية والاوكرانية الى التوصل الى اتفاق يسمح بتفادي انقطاع امدادات الغاز الروسي الى الاتحاد الاوروبي عبر اوكرانيا خلال فصل الشتاء.
&
وتحادث اوتينغر الاثنين في كييف مع وزير الطاقة &الاوكراني يوري بوردان ورئيس شركة نفط-غاز العامة اندريي كوبوليف، كما افادت وزارة الطاقة في بيان.
&
ويفترض ان يلتقي لاحقا رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الذي اعرب الاحد عن شكوكه في التوصل الى توافق مبدئي الجمعة خلال اللقاء بين فلاديمير بوتين ونظيره الاوكراني بترو بوروشنكو.
&
وتنص التسوية على تسديد كييف 3,1 مليارات دولار من متأخرات الفواتير المستحقة للعملاق الروسي غازبروم منها ملياران قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر.
&
وفي المقابل تلتزم غازبروم باستئناف امداداتها من الغاز الى اوكرانيا، المتوقفة منذ حزيران/يونيو، بتسليم خمسة مليار متر مكعب بسعر 385 دولارا للالف متر مكعب.
&
وتحدث بوتين عقب مباحثاته الجمعة في ميلانو مع بوروشنكو عن "تقدم" و"توافق حول ظروف استئناف امدادات الغاز على الاقل خلال فصل الشتاء".
&
واكد الناطق باسم غازبروم سيرغي كوبريانوف الاحد لفرانس برس ان على الطرفين تسوية مسالة الديون الشائكة قبل التوصل الى اتفاق.
&
ودعا بوتين الجمعة الاوروبيين المتخوفين من انقطاع امداداتهم بسبب النزاع، الى مساعدة اوكرانيا التي تعاني من صعوبات مالية، لتسوية ديونها من الغاز.