ينتهي إنشاء الطبقة السادسة من برج المملكة في جدة مع نهاية العام الحالي، والذي يبنى ضمن مشروع مدينة المملكة، بتكلفة إجمالية تبلغ 75 مليار ريال.

&
الرياض: كشف الأمير الوليد بن طلال، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، أنه من المخطط الوصول إلى الطبقة السادسة في برج المملكة، الذي يبنى في أبحر شمال جدة في السعودية، ويفترض أن يكون المبنى الأطول في العالم، بحلول نهاية العام 2014، وذلك خلال زيارة الأمير الوليد وأعضاء مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية إلى موقع برج المملكة ومدينة المملكة.
&
نواة جدة الجديدة
أكد الأمير الوليد انتهاء كل أعمال الأساسات في المشروع، متوقعًا أن يكون عدد السكان في المدينة الجديدة نحو 180 ألفًا، وأن تكون المدينة نواة لجدة الجديدة. واشار إلى أن الشركة لم تعلن الرقم النهائي لطول البرج، الذي قد يصل إلى 1200 أو 1300 مترا وأكثر. وتبلغ تكلفة مشروع البرج 4.6 مليارات ريال، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية المرصودة لمشروع البرج ومدينة المملكة بشكل عام بعد انتهائه نحو 75 مليار ريال.&
&
وبيّن الأمير الوليد أن المرحلة الحالية تركز على النهوض بالبرج طبقةً في كل أربعة أيام، متوقعًا أن الانتهاء من البرج سيكون في مطلع العام 2018.
&
تمويل جاهز
لفت&الأمير الوليد بن طلال في مؤتمر صحافي إلى أن مساحة الأرض تبلغ أكثر من خمسة ملايين متر مربع، وفي المرحلة الأولى سيتم بناء أرض مستقطعة بمساحة مليون ونصف مليون،&من ضمنها 100 ألف متر مربع مسخّرة للبرج، ومن المتوقع في نهاية المشروع أن تصل التكلفة الإجمالية إلى عشرين مليار دولار.
&
وفي ما يتعلق بالتمويل، قال رئيس شركة المملكة القابضة: "بطبيعة الحال، المبالغ مؤمنة 100%، ولا نقاش ولا غبار حوله، فنحن شركات عدة تتضمن مجموعة بخش وبن لادن والشربتلي، لذلك لن يكون هناك أي تأخير، والذي في حالة وجوده سيعود علينا بالخسائر، لذلك لا مجال له، فالمقاول عليه شروط ملتزم بتحقيقها".
&
اضاف الأمير الوليد: "كان مشروع المملكة القابضة قطاعًا أهليًا، لكن الحكومة تستقطع أجزاء ضمن متطلبات العمل للمدارس والمستشفيات والمساجد، ونحن ملتزمون بها، ولكن العمل هنا عبر القطاع الأهلي والشركة للربح".
&
ونقلت تقارير صحافية عن المهندس طلال إبراهيم الميمان، عضو مجلس إدارة المملكة القابضة، قوله: "العمل في مشروع البرج الذي يُقام على مساحة 85 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية قدرها 4.6 مليارات ريال سعودي، يسير بوتيرة متسارعة باستخدام أفضل وأحدث التقنيات". وتم تصميم الخطة الرئيسة للمشروع لبناء مدينة على مساحة 5.3 ملايين متر مربع، تدعمها بنية تحتية متطورة وشاملة.
&
وتتكون المرحلة الأولى من المشروع، والتي هي حاليًا قيد التطوير، من 1.5 مليون متر مربع، والتي تضم 3.3 ملايين متر مربع من المباني الحديثة متعددة الأغراض، التي من شأنها إعادة وضع مدينة جدة على الساحة الدولية من المدن الإقليمية الحديثة. وسيحتوي برج المملكة على 85 مصعدًا عالي السرعة، وأسرع المصاعد ذات الطبقتين في العالم، والتي تبلغ سرعتها 12 مترًا في الثانية.
&