ينمو حجم الإنفاق على الإعلانات التي تُنشر في المواقع الإلكترونية بشكل مطرد، ما يهدّد بتقليص حصة القنوات التلفزيونية من الجدوى المالية للإعلانات التجارية.

بيروت: توقّع تقرير أصدره موقع فورستر الأميركي أن يبلغ حجم الإنفاق الإعلاني على المواقع الالكترونية الأميركية نحو 103 مليارات دولار بحلول العام 2019، ما سيشكل 36% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني.
&
ثلث الإنفاق
&
أضاف الموقع: "يقدر حجم الإنفاق على الإعلانات التلفزيونية المتوقعة لنفس العام بزهاء 85,8 مليار دولار، بما يعادل 30% من إجمالي حجم الإنفاق، لتتفوق المواقع الالكترونية لأول مرة على التلفزيون في حجم الدعاية الإعلانية في الولايات المتحدة".
&
وبحسب الاستطلاعات الدورية، قال موقع فورستر إن مساحة الوقت التي يمضيها المشاهد على المواقع الالكترونية من إجمالي تعرضه لوسائل الإعلام المختلفة ارتفعت في خلال العام الجاري لتشكل 52%، مقابل 45% في العام 2009، بينما انخفض وقت متابعة البرامج التلفزيونية إلى 32% في العام الجاري، مقابل 34% قبل 5 سنوات.
&
حقق نجاحًا
&
وأفاد الموقع عينه بأن الزيادة في حصة الإعلان الرقمي لن تكون فقط من خلال قيام كبار المعلنين بالخصم من حصة الإعلان التلفزيوني لصالح موقع يوتيوب أو موقع فايسبوك، وإنما سيتم تخصيص ميزانية أخرى لضخ إعلانات جديدة على تلك المواقع للاستفادة من الشريحة العريضة من المشاهدين، بما سيرفع حجم الإنفاق على هذا النوع من الإعلان.
&
وأضاف إن الإعلان الرقمي حقق نجاحًا بالفعل خلال الفترة الماضية، فضلا عن أن الإعلان الرقمي لديه أكثر من وسيلة اتصال من جهاز الحاسب الآلي، واللاب توب، والهواتف المحمولة، وتطبيقات الهواتف الذكية، وهو ما يتيح مساحة أكبر لخيال شركات الإعلان لتقديم أنواع مختلفة من الدعاية.
&
إنفاق نامٍ
&
وقدّر موقع فورستر أن تستحوذ إعلانات الهواتف الذكية على نحو 46 مليار دولار من ميزانية الإعلان الرقمي، بحلول العام 2019، متوقعًا أن تقود إعلانات الهواتف المحمولة 66% من نسبة نمو الإنفاق على الإعلان الرقمي.
&
وأضاف الموقع: "القدرة على سرعة قياس رد فعل المشاهد تجاه الإعلان على المواقع الإلكترونية هي أحد الأسباب الرئيسية التي ستدعم نمو هذا القطاع من الإعلانات نحو طفرة كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة".