واشنطن: قالت وزارة العمل الأميركية أمس الجمعة، إن "أرباب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 214 ألف وظيفة جديدة إلى كشوف رواتبهم الشهر الماضي، وأن معدل البطالة انخفض إلى أدنى مستوى له في ستة أعوام (5.8 في المئة)" الأمر الذي يؤكد مرونة الاقتصاد في مواجهة ضعف الطلب العالمي - بحسب رويترز -.

وعدّلت الوزارة الأرقام الخاصة بشهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر)، لتظهر زيادة قدرها 31 ألف وظيفة عن أرقام الوظائف الجديدة التي تم الإعلان عنها من قبل. وفاق نمو الوظائف 200 ألف وظيفة في كل شهر من الأشهر التسعة الماضية. وعلى رغم أن تحسن صورة سوق العمل، فإن نمو الأجور ما زال فاتراً. وقالت الوزارة إن "معدل الأجر في الساعة زاد في المتوسط ثلاثة سنتات"، الأمر الذي ينبئ بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لن يتعجل البدء برفع أسعار الفائدة.

الى ذلك، قفزت أسعار النفط الخام الأميركي الخفيف أكثر من دولار اليوم الجمعة بفعل تنبؤات بطقس بارد على غير المعتاد في الغرب الأوسط للولايات المتحدة في الأسبوعين القادمين. وقلصت العقود الآجلة للخام الأميركي لتسليم كانون الأول، مكاسبها قليلاً لتسجل 78.90 دولار للبرميل.

في سياق متصل، تعرضت الأسهم الأميركية اليوم الجمعة الى ضغط تحت&تأثير عودة حالة عدم اليقين بشأن أسهم الرعاية الصحية وأسهم "ديزني" وذلك على الرغم من بيانات البطالة في الولايات المتحدة. وزاد مؤشر "داو جونز" الصناعي عند الإغلاق 19.46 نقطة أو 0.11 في المئة إلى 17573.93 نقطة. وقفز مؤشر "ستاندر أند بورز 500" بعد الفتح 0.68 نقطة أو 0.03 في المئة إلى 2031.89 نقطة. وهوى مؤشر "ناسداك" الذي تغلب عليه أسهم قطاع التكنولوجيا 5.94 نقطة أو 0.13 في المئة إلى 4632.53 نقطة. وسجل مؤشرا "ستاندر اند بورز 500" و"داو جونز" الصناعي عند الإغلاق مستويات قياسية مرتفعة، مسجلين ثالث صعود اسبوعي لهما على التوالي.