دبي: &أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية اليوم الخميس، أنها "ستستحوذ على مجموعة عالم المناطق الاقتصادية" التي تملك خصوصاً منطقة "جبل علي" الحرة في دبي، في مقابل 2.6 بليون دولار.واشارت الشركة الى أنها "ستسحب اسهمها التي يتم التداول بها في شكل محدود في سوق لندن المالية، على ان تركز على سوق ناسداك دبي حيث تدرج الشركة اسهمها منذ 2007".وشركتا "موانئ دبي" العالمية و"عالم المناطق الاقتصادية"، مملوكتان من مجموعة "دبي العالمية" التابعة لحكومة امارة دبي. وتندرج الخطوة على ما يبدو في اطار اعادة توزيع للاصول التابعة لحكومة دبي.

وكانت "مجموعة دبي العالمية" هزت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، الاسواق العالمية عندما أعلنت طلب تجميد استحقاقات 25 بليون دولار من الديون. وتوصلت المجموعة الى اتفاق اعادة هيكلة مع الدائنين في 2011.وقال رئيس شركة "موانئ دبي العالمية" سلطان بن سليم إن "الاستحواذ الذي ستقوم به هذه الاخيرة يهدف الى تجنب خطر إقدام فريق ثالث على الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية"، لا سيما أن "منطقة جبل علي الحرة ملاصقة لميناء جبل علي الذي تشغله موانئ دبي".وأكدت الشركة أنها "ستدفع 2.6 بليون دولار نقداً للاستحواذ، اضافة الى استيعاب ديون بـ 859 مليون دولار لمجموعة المناطق الاقتصادية".
&
وشددت على أن "الاستحواذ الذي ما زال يفترض أن يوافق عليه المساهمون في اجتماع في 18 كانون الاول، سيخلق منظومة ميناء ومنطقة حرة مدمجة رائدة في الشرق الاوسط".الى ذلك، أعلنت "موانئ دبي العالمية" أنها "تطلب من مساهميها الموافقة على سحب اسهمها من التداول في سوق لندن المالية بعد ادخال الاسواق المالية في الامارات ضمن الاسواق الناشئة".وبدأ التداول بأسهم "موانئ دبي" في سوق لندن في حزيران (يونيو) 2011، الا ان التداول ظل محدوداً وشكل نسبة 1 في المئة من اجمالي الاسهم المتداولة في ايلول.وقال بن سليم إن "99 في المئة من التداول باسهمنا يتم في دبي"، مع العلم أن 20 في المئة فقط من اسهم الشركة مدرجة. وتدير "موانئ دبي العالمية" اكثر من 65 محطة حاويات في القارات الست.