أصدرت "فلاي دبي" أول صكوك لها بقيمة 500 مليون دولار، أجلها 5 سنوات، فلقيت إقبالًا عالميًا واسعًا، إذ فاق الطلب العرض 6 مرات، وتجاوز 3 مليارات دولار.


ساره الشمالي من دبي: بدأت مؤسسة دبي للطيران (فلاي دبي) العمل في أسواق رأس المال بنجاح إصدار أول صكوك لها بقيمة 500 مليون دولار، أجلها 5 سنوات. وقالت صحيفة "البيان" الاماراتية إن طلبات الاكتتاب فاقت العرض بمقدار 6 مرات، ما يعكس رغبة المستثمرين القوية في شراء هذه الصكوك.

وقد قامت مؤسسة دبي للطيران بتسعير الإصدار الأول من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار، بمعدل ربح يبلغ 3.776 % مقابل 200 نقطة أساس مقابل الدولار فوق متوسط سعر المبادلة على مدى 5 سنوات. وسيتم استخدام عوائد هذا الإصدار لأغراض عامة للشركة وإعادة التمويل.

يتولى الإدارة المشتركة لعملية إصدار الصكوك بنك كريدي أغريكول سي أي بي، وبنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك إتش إس بي سي، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك نور، وبنك ستاندرد تشارترد.

اهتمام عالمي واسع
حظي هذا الإصدار باهتمام عالمي واسع، مسجلًا طلبات اكتتاب عالية بمشاركة أكثر من 150 مستثمرًا بقيمة 3 مليارات دولار. فسجلت عملية الإصدار لطلبات اكتتاب من مجموعة متنوعة من المستثمرين رفيعي المستوى في سندات الدخل الثابت، بينهم شركات إدارة المحافظ والبنوك الخاصة والبنوك المتعددة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، إلى جانب مستثمري الولايات المتحدة في الخارج.

مكنت طلبات الاكتتاب العالية الجودة والمتنوعة شركة فلاي دبي من تسعير الصفقة، وفق أقصر فترة استحقاق، بعد مراجعة السعر مرتين. وجاء التوزيع الجغرافي لحسابات الإصدار بنسبة 64 % من أسواق الشرق الأوسط، و25 % في أوروبا، و7 % في آسيا، و4 % إضافية لمستثمري الولايات المتحدة في الخارج.

كما وصل اكتتاب البنوك في هذا الإصدار إلى 65 %، وشركات إدارة المحافظ 20 %، والبنوك الخاصة 8 %، وتوزعت نسبة 7 % بين أنواع أخرى من المستثمرين.

سمعة طيبة
وبحسب "البيان"، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لشركة فلاي دبي: "نحن سعداء جدًا بالإقبال الكبير الذي حظي به إصدار فلاي دبي لهذه الصكوك، إذ يؤكد النجاح الكبير الذي حققه هذا الإصدار ثقة المستثمرين الدوليين في إمارة دبي ومؤسساتها، ويبرهن على سهولة الحصول على التمويل، وهي الميزة التي تتمتع بها مؤسساتنا من جانب أسواق رأس المال الإسلامي".

أضاف: "أثمر اهتمام المستثمرين القوي عن سجل طلبات اكتتاب تجاوز 3 مليارات دولار أميركي، أي أكثر بست مرات من المبلغ المعروض لهذا الإصدار، وتأتي هذه النتيجة الإيجابية لتؤكد مرة أخرى على مصداقية فلاي دبي وثقة المستثمرين في المستقبل الواعد للشركة، وتعزيزًا لسمعة دبي كمركز عالمي رائد لقطاع الطيران".

وختم قائلًا: "تعد هذه النتيجة خير دليل على الدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه حكومة دبي لمؤسستنا وللقطاع بشكل عام، في إطار الرؤية الحكيمة التي يضطلع بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي".
&