أبوظبي: فاز تحالف مشترك بين البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني وبنك إتش إس بى سي لرؤوس الأموال بصفقة تمويل للهيئة العامة للبترول بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار (5.5 مليار درهم) كمرتبين رئيسيين أصليين وضامني تغطية ومسوقى التمويل، وذلك في صورة قرض مشترك يسدد على مدار ثلاث سنوات بأقساط ربع سنوية.

وقد جاء فوز التحالف بهذه الصفقة بعد منافسة قوية مع عدد 5 تحالفات أخرى شاركت في مناقصة الهيئة لاختيار تحالف يستطيع تأمين التمويل المطلوب بالسرعة المطلوبة. واستطاع التحالف الفوز بهذه الصفقة بفضل قوة العرض المقدم من حيث الشروط والتسعير قدرة بنوك التحالف على تغطية التمويل بناء على ما يتمتعوا به من قاعدة رأسمالية قوية.
&
تعتبر هذه الصفقة تأكيدًا على مكانة البنك الأهلي المصري وشركاته التابعة في تمويل قطاع البترول خلال الأعوام الماضية، إضافة إلى صدارته للبنوك المصرية في مجال ترتيب القروض المشتركة وتمويل المشروعات. وأيضًا تأكيدًا على الثقة العربية الإماراتية في الاقتصاد المصري، من خلال بنك أبوظبي الوطني، والذي يعد من أكبر وأقوى البنوك العربية عالميًا والإهتمام العالمي من خلال بنك إتش إس بي سي لرؤوس الأموال تأكيدًا على الثقة في اتجاه الاقتصاد المصري ورسوخ قطاعاته، ومن أهمها قطاع البترول.

هذا إضافة إلى انضمام البنك التجاري الدولي والبنك العربي الأفريقي الدولي والبنك العربي كضامني تغطية ثانويين ومرتبيين رئيسيين للتحالف، مما يعكس مساندة البنوك المصرية والعربية للهيئة المصرية العامة للبترول.

وقد تم تنفيذ هذه المناقصة على مراحل عدة، حيث أعلنت الهيئة عن احتياج شركة تابعة لها ذات غرض خاص SPV لتمويل يصل إلى 1.5 مليار دولار أميركي مقابل بيع شحنات مستقبلية من النفط الخام في صورة قرض مشترك، وعليه قد دعت الهيئة عددًا من البنوك المحلية والأجنبية إلى الاشتراك في مناقصة لإختيار تحالف يستطيع تأمين المبلغ المطلوب.

وللغاية قد تحالف البنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني وبنك إتش إس بي سي، الذين يعتبروا من أبرز البنوك الإقليمية والعالمية في مجال تمويل البضائع والقروض المشتركة في قطاع البترول، مما سيساعد على تنفيذ العملية وإنجازها بالسرعة المطلوبة من قبل الهيئة، حيث إنه من المزمع الإنتهاء من إجراءات ترتيب القرض وصرفه في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2014.
&