ستطلق شركة "إعمار العقارية" في مطلع العام المقبل ترام «ترولي دبي»، الذي سيكون أول نظام نقل من نوعه في المنطقة لاستكشاف قلب العالم الحاضر ألا وهو"وسط مدينة دبي" أو كما أسماه& أحمد المطروشي العضو المنتدب لـ"إعمار " أرقى كيلومتر مربع في العالم بأسره، وتبلغ طاقته الاستيعابية 74 راكبًا في عربة من طبقتين.


أحمد قنديل من دبي: سيكون زوار "وسط مدينة دبي"، أبرز مشاريع "إعمار العقارية"، على موعد مع تجربة تنقل استثنائية هي الأولى من نوعها في المنطقة، مع إطلاق خدمة ترام "ترولي دبي"، التي تعبر مختلف أرجاء قلب العالم الحاضر. وستتاح لركاب "ترولي دبي" فرصة التنقل بسهولة بين نخبة من أشهر معالم المدينة، بما في ذلك "برج خليفة"، أطول مبنى في العالم و"دبي مول"، أكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم وأكثرها استقطابًا للزوار.

هذا وتبلغ الطاقة الاستيعابية لـ "ترولي دبي" 74 راكبًا في عربة من طبقتين، مع إمكانية الجلوس في الهواء الطلق أو في القسم المكيف من الحافلة. وتم تصميم عربة الحافلة بأسلوب كلاسيكي أنيق يتكامل مع فنون الأرابيسك المعمارية، التي يحفل بها "وسط مدينة دبي"، ويطغى اللون الأحمر الزاهي على التصميم مع لمسات من الخطوط الذهبية والتشطيبات الخضراء، بما يضفي عليه مسحة جمالية متميزة. وستتم إزالة ألواح النوافذ الزجاجية لحافلة الترولي خلال موسم الشتاء لضمان المزيد من الراحة للزوار.
&
المول والعنوان وفيدا
وتغطي المرحلة الأولى من ترام "ترولي دبي"، وفقًا لبيان لشركة إعمار مسافة 1 كيلومتر، وتمتد بمحاذاة "بوليفارد محمد بن راشد"، وتضم ثلاث محطات في مواقع حيوية للنزول في "دبي مول" وفندق "العنوان وسط مدينة دبي" و"فيدا وسط مدينة دبي". ومن المقرر أن يستكمل العمل على المرحلة الأولى في مطلع العام المقبل.
&
ويوفر ترام "ترولي دبي" وسيلة نقل مريحة للزوار والمقيمين ضمن مشروع& وسط مدينة دبي، الممتد على مساحة 500 فدان، وخاصة في ظل تدفق ملايين الزوار إلى "دبي مول" شهريًا، وارتفاع نسبة الإشغال بصورة كبيرة في الفنادق الواقعة في "وسط مدينة دبي". كما يوفر ترام "ترولي دبي" وصولًا سهلًا إلى كل من "سوق البحار"، و"دبي فاونتن"، وعدد من الأبراج السكنية ومجموعة كبيرة من المطاعم الواقعة في "بوليفارد محمد بن راشد"، الذي يعتبر من أكثر جادات البوليفارد حيوية في العالم بأسره.
&
تبلغ السرعة التشغيلية لـ"ترولي دبي" 16 كيلومترًا في الساعة، في حين تصل السرعة القصوى إلى 80 كيلومترًا في الساعة، على أن يتم تنظيم السرعة وفقًا لعدد الزوار الراغبين في استخدام الخدمة. كما سيجري وضع ممرات خاصة للمشاة على طول خط الترام لتسهيل المرور بأمان وسلاسة. ولكون عربات "ترولي دبي" تعمل بالطاقة الكهربائية، فهي وسيلة نقل ذكية ومبتكرة لا تصدر أية انبعاثات ضارة، لتكون من بين أكثر حلول النقل استدامة.

ختامها مركز ترفيهي
وستكون محطة "ترولي دبي" الأخيرة المجاورة لـ"جزيرة المدينة القديمة" مركزًا ترفيهيًا مميزًا، يضم العديد من المطاعم والمقاهي لتوفير المزيد من الراحة للركاب. وجرى تصميم مختلف المحطات المكيفة وفقًا للطراز المعماري، الذي يميز "وسط مدينة دبي"، والتي ستضمن للركاب الراحة في أماكن الانتظار.
&
ويرتبط "وسط مدينة دبي" مباشرة بمحطة "مترو دبي" من خلال ممر مكيف للمشاة. إضافة إلى ذلك، تتوافر مختلف خدمات هيئة الطرق والمواصلات بما في ذلك الحافلات وسيارات الأجرة. كما يمكن للزوار استكشاف مختلف أرجاء "وسط مدينة دبي" من خلال الجولات المميزة التي تقدمها حافلات البوليفارد.

وأصبح "وسط مدينة دبي" اليوم مجمعًا سكنيًا ينبض بالحياة في مختلف أرجائه، ويحتوي على عدد من أبرز العقارات التجارية والفنادق العالمية الفاخرة. ويشكل إطلاق مشروع "ترولي دبي" إضافة مميزة تثري تجربة سكان المدينة وزوارها المتوافدين إلى واحدة من أروع الوجهات السياحية في العالم على الإطلاق.

ثورة في مفهوم النقل
وذكر أحمد المطروشي العضو المنتدب لشركة "إعمار العقارية" أن ترام "ترولي دبي" يعتبر خدمة تنقل ذكية تم تطويرها بالاعتماد على أنظمة الترام المستخدمة في العديد من المدن الأميركية والأوروبية. ومع أنها لعبت دورًا أساسيًا في تغيير مفهوم النقل العام ضمن المدن عندما ابتكرت للمرة الأولى في الثمانينيات، فقد أصبحت اليوم تستخدم كمعالم لجذب السياح في العديد من المدن الأخرى.
&
وأضاف "لقد قمنا بالعديد من التحديثات من ناحية التقنية والتصميم، ودمجنا ميزات عالمية رفيعة المستوى في ترام ترولي دبي، ليكون نظام نقل مبتكرًا وآمنًا من الناحية البيئية بما يعزز رؤية التنمية المستدامة في الإمارات، ويوفر خدمة نقل سهلة ومريحة للمستخدمين ضمن وسط مدينة دبي. وسوف يشكل قيمة ثمينة للزوار والمقيمين، إذ يتيح لهم الوصول بسهولة إلى معالم عالمية مهمة ضمن أرقى كيلومتر مربع في العالم بأسره".
&