قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: واصل الروبل تحسنه في الاسواق المالية في موسكو الاثنين وعاد الى مستوياته التي سبقت تدهوره التاريخي بداية الاسبوع الماضي.
&
وقرابة الساعة 15,40 تغ، بلغ سعر صرف اليورو 67,80 روبلا في مقابل 72,46 روبلا مساء الجمعة والدولار 56,26 روبلا في مقابل 58,55، ليصل بذلك الى اعلى مستوى سجله منذ 11 كانون الاول/ديسمبر.
&
وبعد ان شهدت العملة الروسية تراجعا مستمرا في الاسابيع الماضية بسبب العقوبات الغربية وتراجع اسعار النفط، انهار سعر صرفها فجاة الاسبوع الماضي لتسجل الثلاثاء مئة روبلا لليورو الواحد و80 روبلا ازاء الدولار.
&
وسجلت العملة الروسية بعدها تحسنا عندما اعلنت الحكومة اجراءات دعم للاجراءات التي اتخذها المصرف المركزي وكذلك خصوصا بعد ارتفاع اسعار النفط المصدر الرئيسي للعائدات في البلاد.
&
الا ان سعر الروبل لا يزال اقل بـ40% مما كان عليه في مطلع 2014. وادى انهياره السريع الذي لم تشهد البلاد له مثيلا منذ ان تعذر على روسيا سداد دين في 1998، الى انهاك الاقتصاد.
&
ومن المتوقع ان تتسارع وتيرة التضخم الذي يقارب 10% بسبب ضعف الروبل، كما ان الزيادة الملحوظة في معدلات الفائدة التي قررها المصرف المركزي (17% في مقابل 10,5%) لدعم الروبل، الى رفع كلفة القروض الى مستوى عال بالنسبة العائلات والشركات، مما يزيد من مخاطر دخول روسيا في الانكماش.