أعلنت السعودية الخميس عن أكبر موازنة في تاريخها مخصصة للعام 2015، زادت فيها النفقات 1,3 مليار دولار مقارنة بموازنة العام 2014، وحض خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المسؤولين السعوديين على تحسين الخدمات مع ترشيد الإنفاق، في ضوء المستجدات الاقتصادية العالمية.
&
إيلاف - متابعة: أقر مجلس الوزراء السعودي في جلسة استثنائية، برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إنفاق 860 مليار ريال، في حين قدرت الإيرادات بـ715 مليار ريال، بانخفاض 135 مليارًا مقارنة بتوقعات موازنة العام الحالي البالغة 855 مليارًا. وتتضمن موازنة 2015 عجزًا تقديريًا قيمته 145 مليارًا، سيجري تمويله من فائض احتياطات الموازنات السابقة أو عبر الاقتراض.
&
وقد تم احتساب هذه الموازنة على سعر نفط للبرميل عند 75 دولاراً، وهو سعر أعلى من السعر الذي يتداول عنده النفط حاليًا والمقدر بنحو 60 دولاراً.
&
إشارة سعودية
وتنقل "الشرق الأوسط" عن المستشار الاقتصادي السابق لوزارة المالية الدكتور جون اسفاكيناكيس قوله: "ما حدث مفاجأة إلى حد ما فوسط هذا التراجع الكبير في أسعار النفط كان الغالبية يتوقعون ميزانية للسعودية عند مستوى 60 دولاراً، وعندما تحتسب السعودية النفط في العام القادم على أساس سعر للبرميل قريب من 75 دولاراً فإنها ترسل إشارة مهمة للسوق وهي أنها تتوقع أن ترى أسعار النفط مرتفعة في العام القادم".
&
وهذا يعني أن وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يشارك زميله وزير البترول علي النعيمي تفاؤله باستعادة السوق النفطية توازنها قريباً، رغم أن أسعار النفط فقدت 50 بالمئة من قيمتها في النصف الثاني من هذا العام، في أسوأ تراجع منذ العام 2009.
&
7 ملايين برميل يوميًا
وبناء على أرقام الموازنة السعودية، التي سيشكل النفط نحو 89 بالمئة من إجمالي إيراداتها الفعلية، يرى اسفاكياناكيس أن سعر النفط الذي تم احتسابه للميزانية الفعلية هذا العام هو 103 دولارات للبرميل، ولهذا فإن احتساب الميزانية التقديرية في العام القادم عند 80 دولارا للبرميل يبدو أمرا معقولًا.
&
أضاف: "تقديراتي لسعر نفط الميزانية مبنية على أساس متوسط للصادرات عند 7 ملايين برميل يوميًا في العام القادم، إذ سيكون من الصعب أن تصدر المملكة كميات أكبر من هذا الرقم نظرًا لتباطؤ الاقتصاد العالمي والتنافس الشديد على الأسواق بين الدول المنتجة".
&
وتقدر الشرق الأوسط متوسط صادرات السعودية النفطية في العام 2014 بزهاء 7,09 مليون برميل يوميًا، إذا تم احتساب معدل صادرات تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) عند مستوى 7 ملايين برميل يوميًا.&
&
احتسابات مختلفة
من ناحية أخرى، قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي للشرق الأوسط إن ميزانية العراق، التي تم تقديمها للبرلمان الأربعاء، تعتمد على سعر نفط عند 60 دولارًا للبرميل بدلا من 90 دولارًا.
&
وفي الكويت، ثالث أكبر المنتجين في أوبك حاليًا، يتواتر أن الميزانية للعام المالي القادم ستعتمد على سعر نفط بين 55 إلى 65 دولارًا للبرميل، بدلا من سعر 75 دولارًا الذي تم احتسابه للسنة المالية الحالية 2014-2015.&