: آخر تحديث
يتوقع وصولها إلى 30 ملياراً في 2014

سياحة الأعمال بالسعودية تحقق 14 مليار ريال في 2013

أكد اللقاء التشاوري الرابع لقطاع الترويج والفعاليات في مجلس التعاون إن حجم مصروفات سياحة الأعمال في السعودية تجاوز 14 مليار ريال في 2013، متوقعاً ارتفاعه إلى 30 مليار ريال خلال 2014.
 
إيلاف - متابعة: إستضاف مجلس الغرف السعودية بالرياض الإثنين اللقاء التشاوري الرابع لقطاع الترويج والفعاليات في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي نظمه اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، فناقش مواضيع تهم قطاع المعارض والمؤتمرات في دول مجلس التعاون، لتعزيز صيغ التعاون بينها، سعياً لتطوير دور القطاع الاقتصادي والتنموي.
 
رافد تنموي
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الحياة"، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل أمام اللقاء أهمية قطاع الترويج والفعاليات في دعم المسار التنموي، "إذ يمثل أحد القطاعات الاقتصادية الواعدة، ورافدًا مهمًا من روافد التنمية التي يقودها قادة دول مجلس التعاون الخليجي"، متوقعًا أن يكون له دور بارز في تفعيل السوق الخليجية المشتركة، وتنمية المناطق، وتشغيل الكوادر الوطنية، وتعزيز دور السياحة في الاقتصادات الخليجية، خصوصًا سياحة الأعمال.
 
وأشار الزامل إلى أن قطاع الترويج والفعاليات أصبح جاذباً للكثير من أصحاب الأعمال الخليجيين، ولاسيما شباب الأعمال، ما يدعم فرص التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين دول المنطقة، ويعزز الآمال في تشكيل فريق عمل خليجي للمعارض والمؤتمرات، يضطلع بالدور الأكبر في زيادة نشاط المعارض والمؤتمرات بالمنطقة، وبالتالي توسيع قاعدته الاقتصادية، وزيادة صادرات دول مجلس التعاون الخليجي عبر صفقات تتم خلال المعارض والمؤتمرات.
 
مصروفات سياحة الأعمال
وقال عبدالرحيم نقي، أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، إن قطاع الترويج والفعاليات يشهد نموًا ملحوظًا في الخليج والشرق الأوسط، بفضل النهضة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة.
 
أضاف: "هناك فوائد اقتصادية كبيرة لهذا القطاع، أبرزها إيجاد آلاف الوظائف للشباب، وزيادة التبادل التجاري والمعرفي، والصفقات التي تعقد خلال المعارض والمؤتمرات، وزيادة الاستثمارات في قطاع المعارض والمؤتمرات".
 
وكشف عبدالله الجهني، مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية المشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، عن أن حجم مصروفات سياحة الأعمال في المملكة تجاوز 14 مليار ريال في خلال العام الماضي، ويتوقع أن يصل في العام 2024 إلى 30 ملياراً.
 
لجنة خليجية
واقترح المدير التنفيذي بالبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق عبد الرحمن العيسى تشكيل "اللجنة الخليجية للمعارض والمؤتمرات"، لتيسير الاتصال بين دول المجلس في ما يخص المعارض والمؤتمرات، ووضع استراتيجيات لتطوير القطاع، والإسهام في تطوير وتهيئة الظروف النظامية القائمة، وتوفير المعلومات القيمة لتشجيع الاستثمارات في قطاع المعارض والمؤتمرات في دول المجلس، والتكامل في جدولة المعارض والمؤتمرات، والعمل على استقطاب معارض ومؤتمرات مميزة تسهم في تطوير القطاعات الاقتصادية والخدمية في دول المجلس.
 
وبحث اللقاء ورقة مقدمة من اتحاد الغرف الخليجية عن المشاركة الخليجية الموحدة في المؤتمرات والمعارض، وربط الفعاليات الخليجية عبر رابط اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أشارت إلى أن العالم يشهد سنوياً أكثر من نصف مليون معرض يقدر عائدها بأكثر من 300 بليون دولار، ما يحفز السوق الخليجية ليكون لديها نصيب من هذه الصناعة بحكم رؤوس الأموال الضخمة والاستثمارات الكبيرة التي يتمتع بها هذا القطاع.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السياحة
البصري - GMT الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 22:47
استغربت من عبارة السياحة بالسعودية حسب علمي السعودية للحج وشركات النفط والامريكان اما السياحة لم اسمع بها فهل يجوز لانسان الذهاب الى السعودية وهو غير مسلم؟
2. السياحة
البصري - GMT الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 22:47
استغربت من عبارة السياحة بالسعودية حسب علمي السعودية للحج وشركات النفط والامريكان اما السياحة لم اسمع بها فهل يجوز لانسان الذهاب الى السعودية وهو غير مسلم؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح لروحاني: لن نكون جزءا من العقوبات والسياسات المعادية لكم
  2. الولايات المتحدة تدعم استكشاف النفط في قبرص
  3. العراق يستأنف تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي
في اقتصاد