بغداد: أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، مساء أمس الأول عن توصل بلاده إلى إتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لتعجيل الحصول على المعدات الحديثة لتقليل عملية حرق الغاز المُصاحِب للنفط.وأضاف أن الإتفاق إنصب على تذليل جميع العقبات لتطوير إنتاج النفط في العراق وتصديره.وشارك الشهرستاني، مع نائب وزير الطاقة الأمريكي دانييل بونيمن، والمبعوث الخاص والمنسق لشؤون الطاقة الدولية كارلوس باسكوال، والوفد المرافق لهما، في مؤتمر صحافي عقد في ختام إجتماع اللجنة التنسيقية المشتركة للطاقة بين البلدين.وقال الشهرستاني ان lsquo;اللجنة بحثت اليوم العديد من المواضيع المشتركة في مجال الطاقة ضمن إتفاق التعاون الإستراتيجيrsquo;. ومضى قائلا lsquo;هنالك مجال كبير للتعاون بدءا من تبادل المعلومات، وسبل مساعدة العراق في حماية انابيب النفط والمنشآت النفطية والموانئ والتعجيل في الإستفادة من الغاز المحروق المصاحب للنفطrsquo;.


وأضاف lsquo;تم الإتفاق على تشكيل لجنتين جديدتين لتضاف إلى الأربعة لجان الفنية السابقة لتصبح ستة لجان لتطوير العمل في مجال الطاقة في البلدين، وخصوصا الطاقات المتجددة. كما تم الإتفاق على تعجيل الحصول على المعدات الحديثة لتقليل عملية إحتراق الغاز المصاحب للنفط. وينصب هذا الإتفاق على تذليل جميع العقبات لتطوير إنتاج النفط في العراق وتصديرهrsquo;.من جانبه قال نائب وزير الطاقة الأمريكي ان lsquo;الإجتماعات ركزت على تنفيذ الإتفاقات عمليا وليس نظريا.. تم التركيز على سبل تطوير القطاع النفطي في العراق، خصوصا وان العراق سيصبح اكبر قوة نفطية خلال العشر سنوات القادمةrsquo;.وفي بيان مشترك عقب الإجتماع أكدت حكومتا بغداد وواشنطن إلتزامهما بالتعاون المشترك في مجالات إنتاج وتصدير النفط والغاز الطبيعي، بالأضافة إلى الطاقة النظيفة، وحماية البنية التحتية الحيوية للطاقة في العراق. وأعربتا عن أهمية التنمية لقطاع الطاقة في العراق ومساهمته في زيادة الرخاء الإقتصادي، فضلا عن الدور المهم الذي يلعبه العراق في توفير تدفق مستمر للنفط إلى الأسواق العالمية.


وأشاد الجانبان بقيام العراق بنصب منصة قياس بحرية مزودة بعدادات مركزية لمنصات التصدير الجديدة، وبخطط العراق الجريئة لزيادة إنتاج وتصدير النفط.
وأضاف البيان أن الجانبين العراقي والأمريكي ناقشا إستراتيجية العراق الوطنية المتكاملة للطاقة وفرص تعزيز البنية التحتية للإنتاج والتصدير، وأهمية تحسين حماية البنى التحتية الحيوية للطاقة كمنشآت النفط والغاز الطبيعي والكهرباء.وناقشت حكومتا البلدين أهمية دعم جهود العراق الرامية إلى إستغلال طاقاته الكامنة الضخمة من الغاز الطبيعي، وإستعرضا العمل الجاري في العراق لتجميع الغاز الطبيعي، الذي يتم حرقه حاليا، وتوجيهه لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.وإتفق الطرفان، بحسب البيان، على تشكيل مجموعة عمل جديدة تحت إطار لجنة التنسيق المشتركة تركز على الجمع بين تكنولوجيات توليد الطاقة المتنقلة مع تقليل إحراق الغاز.


وناقش الوفد الأمريكي أيضا، بحسب البيان، التطور الحالي لمصادر الغاز الصخري وأثره على الأسواق الدولية. كما ناقش الجانبان سبل تعزيز فعالية الطاقة في مجال توليد الكهرباء على مستوى المستهلك، بما في ذلك المجالات المحتملة للتعاون المستقبلي بين الطرفين، مع التأكيد على الإلتزام بعقد إجتماع لجنة التنسيق المشتركة القادم حول الطاقة بواشنطن في وقت يحدد لاحقا.وتأسست لجنة التنسيق المشتركة حول الطاقة بموجب إتفاقية الإطار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، الموقعة عام 2008 لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات.واستضافت وزارة الطاقة الأمريكية في العاصمة واشنطن أول إجتماع للجنة التنسيق المشتركة يوم23 أبريل/ نيسان من عام 2012.