القدس: أعلن مسؤولون الثلاثاء انه تم قبول اسرائيل عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادئ، وهو اتحاد تجاري يضم اربع اسرع اقتصادات نموا في اميركا اللاتينية.
وبموجب هذه الخطوة التي جرت الموافقة عليها في وقت متاخر من الاثنين في قمة التحالف في كارتاخينا، فستنضم اسرائيل الى الولايات المتحدة وكندا كدولة مراقبة في التحالف المؤلف من تشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو.
وجاء قبول اسرائيل في التحالف بعد محادثات بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وقادة كل من الدول الاعضاء في التحالف في اطار سياسته quot;بفتح اسواق جديدة للاقتصاد الاسرائيليquot;، بحسب بيان اصدره مكتبه.
وقال نتانياهو في البيان ان quot;هذه خطوة اضافية لضمان النمو المتواصل للاقتصاد الاسرائيلي. ونحن نقوم بتنويع الاسواق الدولية لدولة اسرائيلquot;.
ومن المقرر ان يتوجه نتانياهو الى كولومبيا والمكسيك quot;خلال الاشهر المقبلةquot; في مسعى لتعزيز التعاون مع دول التحالف، بحسب ما افاد مكتبه الذي لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.
ويتجاوز مجموع اجمالي الناتج القومي لدول التحالف الاربعة 2 ترليون دولار اي ما نسبته 36% من اجمالي الناتج القومي لجميع دول امريكا اللاتينية.
وتبلغ حصة الدول الاربع مجتمعة 50% من تجارة دول امريكا اللاتينية و26% من استثماراتها الخارجية التي تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار.
وتصدر اسرائيل حاليا سلعا بقيمة 864 مليون دولار سنويا الى دول التحالف، اي 1% من اجمالي صادراتها.
والشهر الماضي التقى نتانياهو بالرئيس المكسيكي انريك بينا نيتو في دافوس لمناقشة انضمام اسرائيل الى التحالف، كما تحدث مؤخرا مع الرئيس الكولومبي خوان مانيول سانتوز والرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا اللذين اكدا له دعمهما لهذه الخطوة.
والاسبوع المقبل سيصل رئيس البيرو اولانتا هومالا اسرائيل في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام.