أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري عقب اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغيلافروف، ان روسيا مستعدة لمساعدة اوكرانيا التي تحاول تجنب انهيار اقتصادي.
واضاف كيري ان لافروف اعلن خلال هذا الاتصال ان روسيا مستعدة quot;للمشاركة في تسهيل عملية الانتقال الاقتصادي التي يجبان تجريquot; في اوكرانيا.
وشدد كيري خلال هذا الاتصال مع نظيره الروسي على ضرورة التركيز على الاقتصاد المترنح لاوكرانيا، في الوقت الذي يستعدصندوق النقد الدولي لارسال بعثة الى هذا البلد لدرس الوضع هناك.
وحسب رئيس الحكومة بالوكالة في اوكرانيا ارسيني ياتسينيوك فان البلاد بحاجة ل35 مليار دولار لتجنب الوصول الى حالة العجزعن السداد.
الا ان مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اعلنت صباح الجمعة انه لا يوجد ما يستدعي quot;الذعرquot; ازاء الوضع الاقتصاديفي البلاد، كما دعت السلطات الاوكرانية الى تجنب ايراد مبالغ معينة بشأن المساعدات التي هي بحاجة اليها.
كما شدد كيري على ان quot;الاولوية لدى الجميع يجب ان تكون في اقامة عملية انتقالية مستقرة تمكن الاوكرانيين من اتخاذ الخيارالذي يريدونه عبر انتخابات حرة ونزيهة، بينما نعمل نحن جميعا على ارساء اقتصاد مستقر للاوكرانيينquot;.
وتابع ان هذا الامر سيكون quot;من مصلحة روسيا والولايات المتحدة والعالم جميعاquot;.