أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن بلادها ليست رهن شحنات الغاز من روسيا، ولا تنتظر حصول مشاكل في الحصول على هذه المادة، وذلك ردًا على انتقادات بولندية لألمانيا بأنها تخضع لروسيا في مسألة شحنات الغاز ما يحد من سيادة أوروبا.


برلين: في مقابلة مع صحيفة quot;باسوير نيو برسquot;، قالت ميركل quot;نحن نحصل على 35% من حاجاتنا من الغاز الروسي، وهذا لا يجعلنا رهن هذه الكميةquot;.

وأوضحت أن quot;الشركات الألمانية راهنت على الغاز الروسي بمعرفة الوقائع. تم توقيع عقود، وبعضها لأجل طويل، وحتى الآن ما زالت روسيا تسلمنا الغازquot;.

وكانت المستشارة الألمانية ترد هكذا مباشرة على انتقادات رئيس الحكومة البولندية دونالد توسك، الذي قال الاثنين إن quot;تبعية ألمانيا للغاز الروسي قد تحدّ فعلًا من سيادة أوروباquot; تجاه موسكو، خصوصًا في مسألة أوكرانيا.

التقت ميركل وتوسك الأربعاء في وارسو، وأعلنا أن الاتحاد الأوروبي ينوي تبني سلسلة عقوبات ضد روسيا من أجل ممارسة الضغط لقيام حوار مع الحكومة الأوكرانية.

ودعت ميركل في مقابلتها موسكو مجددًا إلى quot;احترام سيادة أراضيquot; أوكرانيا، ووصفت مجددًا ضم القرم بأنه quot;يتعارض مع القانون الدوليquot;. وأضافت quot;لا يجوز تعديل الحدود من طرف واحدquot;.