تزور المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاسبوع المقبل الولايات المتحدة حيث ستبحث مع الرئيس باراك اوباما الامن الدولي والتجارة وغيرها من القضايا، بحسب ما اعلن مكتبها الجمعة.
وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم المستشارة ان المحادثات ستتركز على quot;ما يقلقنا جميعا الان هو الوضع الخطير في شرق اوكرانيا وكيفية التعامل معهquot;، مضيفا ان المحادثات ستشمل كذلك القضايا الاقتصادية والتجارية بين الولايات المتحدة واوروبا.
ومن المقرر ان تصل ميركل الى واشنطن الخميس وتلتقي اوباما الجمعة في البيت الابيض حيث سيعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا قبل تناول الغداء معا.
وقال المتحدث ان ميركل ستلقي كلمة كذلك في غرفة التجارة الاميركية تتركز على اتفاق التجارة الحرة المقرر عبر الاطلسي، كما ستلتقي رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وعددا من اعضاء الكونغرس الاميركي.
وتضررت العلاقات بين برلين وواشنطن العام الماضي بسبب تسريبات عميل الاستخبارات الاميركي السابق ادوارد سنودن حول قيام جهاز الامن القومي الاميركي بعمليات تنصت واسعة من بينها التنصت على هاتف ميركل المحمول.
وقال شيبرت انه ورغم ان برلين طالبت العام الماضي بالتوصل الى اتفاق مع واشنطن يلتزم فيه الطرفان بعدم التجسس على بعضهما البعض، الا انه من غير المتوقع الحصول على quot;نتائج ملموسةquot; بهذا الشان خلال زيارة ميركل.
وكان اوباما دعا ميركل في كانون الثاني/يناير لزيارة واشنطن على امل اصلاح العلاقات بين البلدين بعد فضيحة التجسس.