توقع تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية أن يصل إستثمار الصين الى نحو 5.7 تريليون دولار بحلول عام 2035 من أجل استكشاف وإنتاج وإحداث وفورات في الطاقة، وهو ما يمثل 15في المئة من إجمالي الإنفاق العالمي في هذا القطاع.
&
وقال فاتح بيرول، كبير الاقتصاديين بالوكالة، خلال حلقة عمل عقدت هنا حول هذا التقرير، إن الصين بذلت جهودا مرموقة لزيادة كفاءة الطاقة، وتقليل استخدام الفحم للوفاء بأهداف حماية البيئة العالمية، وأنها سوف تنفق 1.6 تريليون دولار على كفاءة الطاقة بحلول 2035، وهو ما يشكل خمس الإجمالي العالمي.
&
وأوضح التقرير أن النقل سيكون الهدف الأكبر للاستثمارات الصينية في مجال كفاءة الطاقة بنسبة 71 في المئة من رقم الـ1.6 تريليون دولار.
&
وأضاف بيرول أن الحكومة الصينية تسعى جاهدة لتخفيض استهلاك السيارات للوقود وهو ما ينتظر أن يقود لزيادة الاستثمار في رفع كفاءة الطاقة بقطاع النقل ، ويسهم في خفض الانبعاث الغازي الضار.
&
وتشير بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى أن الصين نجحت في تقليل انبعاث الكربون بمقدار 900 مليون طن ما بين عام 2011 و2013 من خلال تقليل الطلب على الفحم، وهو إنجاز هائل حيث يعادل ذلك مقدار الانبعاث الغازي العالمي لمدة عام.