ساهمت الحملة الاعلامية التوعوية الواسعة لبنك الكويت المركزي التي اطلقها في 19 مايو الماضي بهدف اطلاع الجمهور على الجوانب المختلفة لمواصفات الاصدار الجديد لأوراق النقد الكويتي في انسيابية عملية استبدال العملة القديمة بالجديدة في اليوم الاول من اطلاقها للتداول.
&
ومما ساهم في انسيابية استبدال اوراق النقد تزامن اطلاق الاصدار الجديد مع حلول شهر رمضان المبارك واطلاقها ايضا مع بداية الاسبوع الامر الذي ادى الى تخفيف وطأة الاقبال على استبدال العملة او حتى سحبها.
&
وقام معظم المواطنين والوافدين بعمليات سحب وشراء يوم الخميس الماضي في اطار استعدادهم للشهر المبارك في حين انتظر عدد من الشباب منتصف الليل ليسحبوا من اجهزة السحب الآلي اوراق النقد الجديدة لتصويرها ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
&
ورصدت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عملية دخول اوراق العملة الجديدة الى السوق المحلي عبر مرورها بقنوات البنك المركزي وصولا الى اجهزة الصرف الالي التابعة للبنوك المحلية واخيرا الى المواطنين والمقيمين واستطلعت آراء المواطنين بالعملة الجديدة ومدى اعجابهم بها او عدم تقبلهم لها.
&
من جهته قال المدير العام لشركة الخدمات المصرفية الالية المشتركة (كي.نت) عبد الله العجمي ان ارقام السحوبات في الشركة تظهر ان السحوبات طبيعية جدا في جميع مناطق البلاد كسائر الايام الاخرى دون حدوث تغيير يذكر مبينا ان نهاية الاسبوع الماضي شهدت اقبالا كبيرا على المشتريات.
&
واضاف العجمي ان الاقبال على المشتريات نهاية الاسبوع الماضي يرجع الى سببين اولهما هو قبض الرواتب من قبل الموظفين في البلاد والثاني هو الاستعداد لشهر رمضان وما يرافقه من تجهيزات.
&
واوضح ان يوم الجمعة الماضي شهد معدلات متوسطة من المشتريات ليأتي يوم السبت ويشهد حركة كبيرة جدا في المبيعات والسحوبات استكمالا لتحضيرات الشهر الفضيل.
&
واوضح العجمي ان عملية تقبل الناس لاوراق العملة الجديدة تحتاج الى وقت حيث ان بعض المواطنين لم يعجبوا بالتصميم الجديد في حين رآها البعض الآخر اجمل بكثير من الاوراق القديمة.
&
وذكر ان شركة (كي.نت) كانت على اتم الاستعداد لاجراء عمليات الاستبدال وبدات بالتحضير لهذه العملية فور اعلان بنك الكويت المركزي عن عزمه اصدار جديد للعملة معربا عن اعتقاده "ان العملة الجديدة جميلة جدا ورسومها رائعة".
&
من جانبه لاحظ علي بوشهري مدير احد فروع بنك الخليج ان مجريات العمل اليومي كانت طبيعية اذا ما اخذ بعين الاعتبار ان اليوم يصادف اول ايام شهر رمضان المبارك مشيرا الى ان المنطقة التي يعمل بها هي منطقة تجارية وسكنية بنفس الوقت.
&
وذكر ان العمليات المصرفية كانت تتم بانسيابية وسلاسة دون اي معوقات وكانت هناك استعدادات كبيرة وجهوزية عالية اتخذتها البنوك للقيام بهذه العملية بكفاءة عالية مبينا ان العملة الجديدة تتمتع بمميزات جمالية عديدة ناهيك عن الصفات الامنية.
&
من جهته قال المدير العام للمبيعات وقنوات التوزيع في بنك بوبيان فهد الفوزان لـ(كونا) ان البنك بدأ استعداداته في التعامل مع اوراق النقد الجديدة منذ اعلان محافظ بنك الكويت المركزي عن خطة الاطلاق المتوقعة قبل اشهر عدة.
&
واضاف الفوزان انه تم تجهيز اجهزة السحب الآلي الخاصة بالبنك والتي يزيد عددها عن 100 جهاز في مختلف ارجاء البلاد لاستقبال الاصدار الجديد كما تم تزويد جميع فروع البنك بفئات الاصدار الجديد الستة لتكون تحت طلب جميع العملاء في اي وقت يريدون فيه استبدال اوراق النقد القديمة.
&
ورأى ان المواطنين والمقيمين وعموم المتداولين للاصدار الجديد بحاجة الى وقت حتى يعتادوا عليها لافتا الى ان ابرز ما يميز اوراق النقد الجديدة مطابقتها لاعلى المواصفات والمعايير الامنية العالمية.
&
واشاد الفوزان بموعد طرح الاصدار الجديد الذي يتزامن مع بداية شهر رمضان واقترابه من موسم العيد والسفر الذي تكثر فيه حركة تداول العملة.
&
وفي السياق ذاته التقت (كونا) عددا من المواطنين لرصد ارائهم وتعليقاتهم حول اوراق العملة الجديدة فقال المواطن عبدالرحمن الرخيمي ان اوراق النقد الجديدة تحمل ملامح وطنية بارزة "حيث نرى اهم العناصر التاريخية والتراثية والعمرانية اضافة الى رسوم واشكال تعكس البيئات المختلفة في الكويت سواء الصحراوية او البحرية".
&
واضاف الرخيمي ان الاصدار الجديد يواكب الاصدارات الجديدة للعملات في كثير من البلدان المتقدمة التي تغيرت وتطورت بحيث اصبحت اكثر امانا تجاه عمليات التزوير.
&
من جانبه قال المواطن بدر صادق ان الأوراق النقدية الجديدة تحتوي على تصميم زخرفي جميل وبارز يمكن مشاهدته بوضوح ويتيح لذوي الإعاقة البصرية معرفة القيمة النقدية للورقة النقدية باللمس.
&
واشار صادق الى ان اصدار بنك الكويت المركزي للعملة الجديدة جاء في وقت مناسب خاصة بالتزامن مع شهر رمضان المبارك اضافة الى قدوم عطلة عيد الفطر السعيد التي يزداد فيها اقبال الناس على البنوك.