ذكر تقرير فصلي اليوم حول أداء قطاع العقارات في دبي أن أسعار ايجارات الشقق والفلل ارتفعت بنسبة أربعة في المئة وخمسة في المئة على التوالي في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول مستفيدة من زيادة الطلب من قبل الوافدين الجدد.
&
وقال التقرير الذي صدر عن شركة (أستيكو) للخدمات العقارية ومقرها دبي إن سوق بيع الوحدات السكنية شهد تباطؤا على غرار الربع الأول في حين ارتفعت أسعار بيع الشقق والفلل خلاله بنسبة ستة في المئة وثلاثة في المئة على التوالي.
&
وأشار الى أن اهتمام المشترين المحتملين في الربع الثاني من العام الحالي تركز على مناطق ثانوية مثل (قرية جميرا) و(مدينة دبي الرياضية) و(واحة دبي للسيليكون) مدفوعين بأسعارها الجاذبة مقارنة بالأسعار المرتفعة في المناطق الأرقى داخل المدينة بما فيها منطقتا (داون تاون دبي) و(مرسى دبي).
&
وقال المدير التنفيذي لشركة (أستيكو) جون ستيفنز ان هذه المناطق شهدت نموا ايجابيا بنسبة 10 في المئة في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق له في حين شهدت مناطق معروفة سابقا بأسعارها المقدور عليها مثل (ديسكفري جاردنز) و(انترناشونال سيتي) نموا طفيفا بسبب تصاعد الأسعار فيها.
&
وأضاف أن البائعين عمدوا الى رفع أسعارهم في أعقاب الاعلان عن فوز دبي بتنظيم معرض (اكسبو 2020) الدولي وهم عازمون على المضي في هذا الاتجاه على الرغم من تأثير ذلك سلبا على مستوى حركة البيع والتعاملات.
&
وذكر أن كثيرا من المستأجرين الحاليين اختاروا مواصلة البقاء في الوحدات التي يقطنونها مع الارتفاع المطرد للايجارات منذ العام الماضي والقبول بزيادة الايجار وفقا للنسب المقررة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) في دبي بدلا من البدء في ايجار جديد وتحمل تكاليف اضافية بما فيها تكاليف الانتقال الى وحدات أخرى ودفع عمولات الوسطاء والوكالات العقارية وغيرها من المصاريف.
&
وشهد السوق العقاري في دبي أخيرا اطلاق عدد من المشاريع الجديدة بما فيها مشاريع لمجموعة دبي للعقارات مثل (منازل الخور) في قرية الثقافة و(فلل الراحة) في (مدون) و200 وحدة في مشروع (رمرام) الى جانب مشاريع أخرى لشركة داماك شملت 34 فيلا فاخرة في مشروع (أخويا) ومنشأتين للشقق الفندقية في قرية جميرا.
&
كما أطلقت شركة اعمار أول مشروع سكني ضمن مشروع (دار الأوبرا) الذي تطوره في منطقة (دبي داون تاون) ويعد من أبرز المجمعات الطموحة في الامارة في حين أطلقت شركة (دانوب) أول مشاريعها العقارية في الامارات العربية المتحدة وهو مشروع (دريمز) في منطقة (الفرجان) ويضم 171 منزلا من فئة (تاون هاوس).
&
وأظهر تقرير أستيكو أن منطقتي (دبي داون تاون) و(جميرا بيتش ريزيدنس) حققتا أداء عاليا بالنسبة لبيع الشقق في الربع الثاني من العام الحالي بارتفاع نسبته 11 في المئة من ألفين الى 3300 درهم للقدم المربعة مقارنة بالربع الأول في حين شهدت منطقتا (مرسى دبي) و(دبي داون تاون) نموا على أساس سنوي بنسبة 62 في المئة و52 في المئة على التوالي.