قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان الذهب حقق مكاسب للاسبوع السادس على التوالي في تداولات نهاية الاسبوع الماضي متجها الى مستوى جديد لامس الـ1345 دولارا مرتفعا بنسبة 1.5 في المئة مقارنة باسعار بداية الاسبوع.
&
واضاف التقرير الصادر عن شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة ان هذا الارتفاع في سعر اونصة الذهب جاء نتيجة "الاضطرابات" التي شهدتها المنطقة الاوروبية بعد الازمة المالية لبنك (اسبريتو سانتو) البرتغالي التي اوجدت نوعا من القلق لدى المستثمرين ونقلت مخاوفهم الى معظم الاسواق الاوروبية ليزداد الطلب على المعادن الثمينة وفي مقدمتها الذهب.
&
وتوقع التقرير مزيدا من الارتفاع في سعر اونصة الذهب بعد ان اصبحت الارتفاعات المتتالية سمة أي تأزيم يستجد في اسواق المال والسلع سواء في المنطقة الاوروبية او غيرها من المناطق الاخرى مشيرا الى ان ما يدعم هذه التوقعات البيانات الاقتصادية "الضعيفة" حول النمو في القطاعين الفرنسي والايطالي الصناعيين وفي عدد من منطقة شرق آسيا.
&
وذكر ان الارتفاع في سعر أونصة الذهب كان مدفوعا ايضا بأسباب غير اقتصادية مثل احداث غزة والعراق مبينا ان سيولة المستثمرين تتجه وقت الازمات السياسية الى الذهب باعتباره "سلعة الملاذ الآمن والاستثمار المؤقت الى حين تحسن الأوضاع".
&
ولفت التقرير الى ان استمرار الارتفاعات في الفترة المقبلة مرهون كذلك بقرار المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) حول سعر الفائدة حيث يتجه الذهب منذ بداية العام نحو تحسين مستوياته وتغيير الاتجاه الهابط الذي عانى منه عام 2013.
&
وبين ان سعر اونصة الذهب كان على مسافة ارتفاع قدرها 140 دولارا عن اسعار بداية العام وبنسبة بلغت 12 في المئة موضحا ان رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية ربما هو القرار الوحيد الذي بإمكانه ان يوقف اتجاه الذهب نحو الصعود.
&
واعتبر ان مستويات اسعار الذهب الحالية "مناسبة" للاستثمار متوسط وطويل الأجل في حين ان الاستثمار قصير الاجل يتطلب مزيدا من الحيطة والحذر مشيرا الى احتمال تصحيح الذهب لمساره الصعودي لا سيما مع عمليات جني الارباح والمبيعات القصيرة.
&
وبالنسبة الى معدن الفضة قال التقرير انه حافظ على قوة مستوياته المرتفعة وتداول سعر الاونصة في معظم تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 21.5 دولار متأثرا بالعوامل الاقتصادية السلبية متوقعا ان تتجاوز الفضة مستوى 22 دولارا اذا استمرت معطيات الارتفاع في الايام المقبلة.
&
واضاف ان مستويات الفضة الحالية تعد "فرصة جيدة" للشراء في وقت سجلت ارتفاعا نسبته 16 في المئة عن أدنى مستوى لها حققته الشهر الماضي أي عند سعر 18.5 دولار للاونصة.
&
وفيما يخص بقية المعادن الثمينة ذكر التقرير انها سلكت مسلك الذهب والفضة في الاتجاه الصعودي حيث حقق معدن البلاتينيوم ارتفاعا قدره ثمانية دولارات ليغلق عند مستوى 1513 دولارا للاونصة كما حقق معدن البلاديوم ارتفاعا قدره خمسة دولارات مغلقا عند 883 دولارا للاونصة.
&
وحول المبيعات في الاسواق المحلية اشار الى انها اتسمت بالهدوء في بداية الاسبوع الماضي حيث فضل الكثيرون ترقب الاسعار للشراء عند مستويات اقل "لكن مع بداية حركة الصعود في الاسواق العالمية ظهرت عمليات الشراء بصورة خفيفة ظاهرا عليها ضعف مبيعات مشغولات الذهب والفضة متأثرة بدخول شهر رمضان المبارك".
&
وافاد بأن سعر جرام الذهب عيار 21 وصل الى 10.6 دينار كويتي فيما بلغ 9.150 دينار سعر عيار 18 وارتفع سعر كيلو الذهب الخام الى 12200 دينار مع نهاية الاسبوع.