قال بنك الكويت الوطني ان الاسبوع الماضي شهد احداثا اقتصادية عديدة اهمها اعلان الولايات المتحدة عزمها انهاء العمل ببرنامج التيسير الكمي مع حلول شهر اكتوبر المقبل.
&
واضاف البنك في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان محضر اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الأميركية الذي عقد خلال 17-18 يونيو الماضي اشار الى التحسن الذي يشهده سوق العمل الأميركي بالرغم من عدم حصول اي ارتفاع في نسبة الاجور كما ورد في محضر الاجتماع اتفاق الاعضاء على انهاء العمل ببرنامج الحوافز مع نهاية شهر اكتوبر اذا استمر الاقتصاد بالنمو بحسب توقعات البنك المركزي.
&
واوضح انه منذ ان بدأ المجلس الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) بتعديل برنامج الحوافز والتيسير الكمي في الولايات المتحدة فانه خفض ما قيمته 10 مليارات دولار من عمليات الشراء مع كل اجتماع وبالتالي فإن الاقتطاع الاخير سيكون بمقدار 15 مليار دولار.
&
وذكر انه بحسب ما اشار اليه محضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة فقد بدأ المجلس الفدرالي بوضع تفاصيل الخطة التي ستتبعها البلاد فيما يتعلق بتخفيف السياسات النقدية الحالية بالاضافة إلى الاتفاق على استراتيجية لادارة معدل الفائدة خلال الفترة المستقبلية.
&
وفيما يتعلق بمنطقة اليورو قال التقرير ان سعر اليورو بقي مستقرا مقابل الدولار الأميركي يوم الجمعة خاصة بعد ان اقدم البنك الاكبر في البرتغال بطمأنة المستثمرين فيما يتعلق باستقراره المالي وبالتالي فقد استمر تداول اليورو ضمن نطاق ضيق طوال الاسبوع.
&
واضاف ان البيانات الاقتصادية اظهرت ضعفا في الانتاج الصناعي الاوروبي فقد تراجعت ايرادات السندات الاوروبية بمقدار 12 نقطة اساس لتصبح عند نسبة 2.51 في المئة مبينا ان البنك المركزي الاوروبي شدد خلال الاسبوع الماضي على ضرورة تحسين ظروف سوق العمل في الاتحاد الاوروبي.
وعن الاقتصاد الالماني قال التقرير ان حجم الصادرات والواردات الالمانية شهد تراجعا بشكل تجاوز التوقعات حيث افاد المكتب الفدرالي للإحصاءات بان الصادرات سجلت تراجعا عن الشهر السابق بنسبة 1.1 في المئة لتصبح عند 92.8 مليون يورو.
&
وافاد بان الواردات الالمانية سجلت تراجعا اسرع من التراجع الذي سجلته الصادرات حيث تراجعت بنسبة 3.4 في المئة لتصبح عند 74.1 مليار يورو وهو التراجع الشهري الاكبر منذ نوفمبر 2012 مضيفا ان الميزان التجاري الالماني سجل فائضا بلغ 17.8 مليار يورو خلال مايو 2014.