تسجل البورصات الاوروبية ببطء بعض التحسن الجمعة غداة تراجعها على اثر الاعلان عن تحطم طائرة ماليزية في اوكرانيا.
&
وكان الحادث وقع قبل اغلاق البورصات الاوروبية الخميس تماما مما ادى الى تراجع المؤشرات المالية قبل ان تصاب بورصة وول ستريت بالعدوى، وبعدها اسواق آسيا ليل الخميس الجمعة.
&
واشار محللون في في مصرف ساكسو بنك الى ارتفاع ارتفع المؤشر "في آي اكس" الذي يوصف بانه "مؤشر الخوف" ارتفع بنسبة 32,73 بالمئة "مما يعكس بشكل واضح توتر الاسواق".
&
لكن عند افتتاح الجلسات الجمعة، كان المستثمرون الاوروبيون يحاولون التمييز بين ما هو صحيح وما هو خاطىء في حادث تحطم هذه الطائرة التي كانت تقل 298 شخصا لم ينج منهم احد.
&
وقال احد كوادر مصرف باركليز رينو موراي "كنا نخشى مساء امس رد فعل سلبي للاسواق الاوروبية &(...) لكن في نهاية المطاف لم تسجل المؤشرات عند بدء الجلسات تراجعات كارثية".
&
واضاف ان المستثمرين حذرون في تبني اي رواية عما حدث في اوكرانيا ويميلون الى فرضية حدوث خطأ اكثر منه عمل متعمد".
&
وتابع ان "الملف الاوكراني يؤثر منذ اشهر والاسواق" التي تتجه الى الارتفاع "قللت من اهمية المعلومات". وتابع "لكن مرحلة خطيرة تم تجاوزها في اجواء مشجعة في بورصات اوروبا (....) وحاليا تسعى اسواق المال الى التحلي بالصبر" بانتظار وضوح المشهد.
&
من جهته قال الخبير الاقتصادي في مصرف كريديه اغريكول سي اي بي فريديريك دوكروزيه ان الاسواق سجلت تراجعا اصلا بسبب قلقها من تباطؤ النمو الاوروبي والمشاكل المرتبطة بمصرف بانكو ايسبيريتو سانتو البرتغالي.
&
واضاف "يبدو انهم استنفذوا قليلا هامش التراجع وهذا ما يمكن ان يفسر سبب عدم غلبة القلق".
&
وحوالى الساعة 10،30 (8,30 تغ) تراجعت بورصات باريس 0,10 بالمئة وفرانكفورت 0,60 بالمئة ولندن 0,46 بالمئة. وتراجع مؤشر بورصة مدريد 0,55 بالمئة وميلانو 0,15 بالمئة.
&
وفي سوق الدين الملاذ التقليدي، استقر معدل فائدة الاقراض لعشر سنوات للدول الكبرى في منطقة اليورو بعد انفراج كبير امس سمح لفرنسا بتسجيل رقم قياسي جديد.
&
ويبدو ان بورصة موسكو هي الاكثر تأثرا بحادثة الطائرة الماليزية. فقد تراجع مؤشرا البورصة 1,78 بالمئة صباح الجمعة للجلسة الثانية على التوالي، ويواصلان تراجعهما.
&
وحوالى الساعة 6,30 تغ، انخفض مؤشرا سوق المال الروسية ميسيكس المسعر بالروبل وال"ار تي اس" (بالدولار) 1,67 بالمئة و2,23 بالمئة على التوالي.
&
كما انخفض الروبل عند الافتتاح ليساوي 35,1 للدولار الواحد و47,5 لليورو.
&
وتحطمت طائرة ركاب ماليزية كانت متوجهة من امستردام الى كوالالمبور الخميس فس شرق اوكرانيا. وتبادلت كييف المتمردون الموالون لروسيا الاتهامات باطلاق صاروخ ادى الى سقوط الطائرة مما اسفر عن مقتل حوالى 300 شخص.
&
وحوالى الساعة 6,30 تغ خسر سهم شركة الطيران الروسية ايروفلوت 2,97 بالمئة ليبلغ 55,60 روبل بعد قرار الشركة الحد من بعض رحلاتها الى اوكرانيا.
&
ويثير قرار تعزيز العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على روسيا ايضا قلق بورضة موسكو.
&
واضافت واشنطن على لائحتها السوداء المجموعة النفطية الروسية العملاقة روسنفت التي جمدت ودائعها في الولايات المتحدة بينما لن يسمح للشركات الاميركية بعد الآن بعقد صفقات معها.
&
وتراجع سعر سهم روسنفت امس 1,49 بالمئة الى 230,22 روبل.
&
اما في آسيا فقد تراجعت اسواق المال متأثرة ببورصة نيويورك امس (0,94 بالمئة لداو جونز و1,18 بالمئة لمؤشر اس اند بي الموسع).
&
وسجل اكبر انخفاض في بورصة طوكيو التي خسرت 1,01 بالمئة.