تعتزم الشركة الجزائرية للمحروقات /سوناطراك/ الشروع في استغلال كميات هامة من الغاز الصخري بالجزائر اعتبارا من عام 2020 بطاقة انتاجية تصل الى 30 مليار متر مكعب في السنة كمرحلة اولى.
&
وقالت/سوناطراك/ في بيان لها اليوم ان "الاختبارات أجريت بعد عمليات التكسير المائي وسمحت بالتوصل الى أن التدفقات التي تم الحصول عليها تبقى مماثلة لما تم الحصول عليه في آبار الغاز الصخري الأميركي المنتج تجاريا".
&
وأضافت ان هذه النتائج تعتبر مشجعة جدا وستسمح بالنظر في الانتقال بسرعة إلى المرحلة التجريبية نظرا لاحتمال وضع هذه الموارد قيد الانتاج ابتداء من عام 2020.
&
وتملك الجزائر ثالث احتياطي تقني قابل للاسترجاع من الغاز الصخري في العالم يقدر ب700 تريليون قدم مكعبة حسب الوكالة الدولية للطاقة وهي تضم سبعة أحواض رئيسية هامة تحتوي على الغاز الصخري حسبما أكدته دراسة أنجزتها وزارة الطاقة الأميركية بالتعاون مع الشركة الأميركية للموارد الدولية المتقدمة.
&
ولتقييم أفضل لهذه الموارد من الطاقة غير التقليدية وقعت شركة (سوناطراك) اتفاقيات تعاون مع شركات النفط الكبرى ومنها (ايني) الايطالية و(أناداركو) الأميركية و(شل) الهولندية-البريطانية و(تاليسمان) الكندية.