دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الدول الأوروبية إلى فرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل الصفقات العسكرية والبنوك والقطاع المالي.
&
وأكد كاميرون أمام أعضاء مجلس العموم في جلسة برلمانية خاصة بالأزمة الأوكرانية انه ينبغي زيادة الضغوط على عدد من الشركاء الأوروبيين لاقناعهم بضرورة مراجعة تعاملاتهم الاقتصادية مع موسكو في ظل إصرار هذه الاخيرة على زعزعة استقرار أوكرانيا.
&
وخص بالذكر صفقات عسكرية فاقت قيمتها 1.2 مليار جنيه استرليني أجرتها فرنسا مع روسيا مؤخرا، مشيرا إلى أن بريطانيا والولايات المتحدة قامتا بوقف جميع صفقاتهما العسكرية مع روسيا من جانب واحد ومنذ المراحل الأولى للازمة الأوكرانية.
&
وذكر كاميرون ان "روسيا بحاجة الى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وليس العكس" مشددا على ان تصرف روسيا ازاء الأزمة الأوكرانية وأزمة الطائرة الماليزية المنكوبة يحتم فرض عقوبات أكثر صرامة وتشددا.
&
واعترف بصعوبة إقناع جميع القادة الأوروبيين بتنفيذ هذا النوع من العقوبات على روسيا لكنه حذر من ان "عدم التحرك ضد سياسية الرئيس بوتين والكرملين سيعطي روسيا الضوء الأخضر لزعزعة استقرار دول أخرى وخاصة في منطقة البلقان".
&
وأوضح كاميرون في هذا السياق أن اجتماع وزارء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد في بروكسل غدا سيسعى لبحث تنفيذ العقوبات الجديدة على روسيا معربا عن دعمه عقد اجتماع لقادة الاتحاد الاوروبي في حال عدم اتفاق وزارء الخارجية على خريطة طريق واضحة.