كوالالمبور: حذر المكتب البحرى الدولى أمس الخميس من ارتفاع عدد حوادث اختطاف ناقلات النفط الصغيرة فى المياه الواقعة فى جنوب شرق آسيا.&وأوضح مركز مراقبة القرصنة التابع للمكتب البحرى، ومقره كوالالمبور، أنه جرى الإبلاغ عن ست حالات على الأقل لاختطاف الناقلات وسرقة حمولتها منذ إبريل الماضى فى المياه بأنحاء جنوب شرق آسيا. وأضاف أن قبل الاتجاه فى اختطاف السفن بغية الاستيلاء على حمولتها كانت أغلبية الهجمات فى المنطقة تستهدف السفن الرأسية أو اعتلاء السفن من أجل السرقات الصغيرة - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

وقال مدير المكتب البحرى الدولى بوتنجال موكوندان: "استهدفت هذه الهجمات الخطيرة حتى الآن الناقلات الصغيرة أثناء إبحارها بالقرب من السواحل، وننصح هذه السفن بالإبقاء على إجراءات صارمة مناهضة للقرصنة فى هذه المياه، والإبلاغ عن كل الهجمات وعمليات الاقتراب المثيرة للريبة من جانب المراكب الصغيرة".وقال المكتب إن عدد حوادث القرصنة فى العالم انخفض من 116 من يناير إلى يونيو الماضيين، مقارنة بـ 138 حادثا جرى الإبلاغ عنها فى نفس الفترة من العام الماضى.

وأضاف: "جرى أخذ مئتين من أفراد الطواقم كرهائن، واختطف خمسة من سفنهم إضافة إلى حالتى وفاة". ولايزال عدد الهجمات من جانب القراصنة الصوماليين منخفضا حيث بلغ عشرة هجمات فى النصف الأول من العام. وقال مدير المكتب: "نحن نرحب بالانخفاض المتواصل فى عدد حوادث القرصنة التى يرتكبها الصوماليون، ولكن لم يتم القضاء بالكامل على خطر القرصنة، ويتم تذكير ربابنة السفن بالبقاء متيقظين وتنفيذ إرشادات أفضل الممارسات الإدارية ".