روما: أعلن المساهمون فى شركة الطيران الإيطالية المتعثرة أليطاليا، الجمعة، موافقتهم على ضخ استثمارات جديدة بقيمة 250 مليون يورو (336 مليون دولار) لتغطية خسائر الشركة فى الوقت الذى مازالت فيه هتلك عقبات أمام اكتمال الاتفاق المهم مع شركة طيران الاتحاد الإماراتية.يذكر أن أليتاليا لم تحقق أرباحا منذ 2002 وتواجه شبح الإفلاس إذا لم تستكمل اتفاقها مع شركة الطيران الإماراتية المستعدة لشراء 49% من أسهم الشركة الإيطالية مقابل 560 مليون يورو.وذكرت الشركة فى بيان أن "الاجتماع الطارئ للمساهمين وافق على اقتراح مجلس المديرين بزيادة رأس المال بقيمة 250 مليون يورو كحد أقصى، كما اعتمد الاجتماع نتائج الشركة للعام الماضى ولكن لم يتم إعلانها - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

كانت وسائل الإعلام الإيطالية قد ذكرت أن خسائر أليطاليا بلغت العام الماضى 560 مليون يورو وهى خسائر قياسية. وكانت الخسائر عام 2012 قد بلغت 280 مليون يورو مقابل 69 مليون يورو فى 2011 و168 مليون يورو فى 2010.من ناحيتها تعهدت شركة طيران الاتحاد بإعادة أليطاليا إلى الربحية عام 2017. لكنها طالبت بخفض أعداد العاملين فيها وحمايتها من ديون الشركة القديمة والتزاماتها القانونية لكى تضخ فيها استثمارات جديدة.

وسيواجه العمال الباقون فى الشركة بعد تقليص العمالة خفضا فى أجورهم. وقد وافق العمال على هذه الخطوة بأغلبية 85% فى التصويت عليها. وقد بلغت المشاركة فى التصويت حوالى 3500 عامل من بين 2.13 ألف عامل فى الشركة الإيطالية، ورغم ذلك ترى الشركة أن التصويت سليم.فى المقابل أعلنت النقابات الممثلة للطيران ومساعدى الطيران فى الشركة رفضهم لهذه الخطوة. وقالت النقابات إنه أمر "مثير للسخرية أن تواصل النقابات العمالية التى وقعت الاتفاق والشركة الدعوة إلى تطبيق الاتفاق وتتجاهل ممثلى وإرادة العمال".من ناحيته دعا وزير النقل ماوريزيو لوبى إلى حل الأمور العالقة بالنسبة للشركة بسرعة محذرا من أن الشركة فى مفترق طرق "بين المستقبل أو الهاوية".