أكد الرئيس التنفيذي لشركة "نخيل" سانجاي مانتشاندا أن شركة "نخيل" مرت بأزمة مالية في الفترة الماضية، أتمت بعدها عملية إعادة هيكلة مع كافة المصارف والمؤسسات الدائنة في آب ،2011 بالتالي تعين على الشركة دفع 8 مليارات درهم بموعد استحقاق فبراير/شباط 2018 .
&

&
دبي: تمكنت شركة نخيل بعد فترة 3 إلى 4 أعوام في مارس/آذار 2014 من سداد مبلغ 4 .2 مليار درهم، وبعدها سداد مبلغ 5 .5 مليار درهم في أغسطس/آب 2014 إلى 21 مصرفاً عربياً و20 مصرفاً أجنبياً، أي أن الشركة سددت كافة التزاماتها قبل موعد الاستحقاق .أشار إلى أن الشركة كانت غائبة عن قطاع السياحة وترغب حالياً ببناء 10 فنادق في المدينة الدولية بدبي، كما وستعلن عن عدة أخبار قريبة، مؤكداً أن شركته لا تعلن عن أي مشروع مالم تكن على ثقة بطريقة تمويله وإنجازه.
&
وحول تأثير السداد قبل الاستحقاق على توسعات الشركة وإصدار المشاريع الجديدة أوضح أن التزام الشركة بتنفيذ مشاريعها المحددة خلال الفترة الماضية وتسديد مستحقاتها باعتبارها شركة عقارية أساسية تدعم الاقتصاد المحلي انعكس إيجاباً على قوائمها المالية وأرباحها، وساعد "نخيل" على تطوير حقيبة منتجاتها كما وأعلنت عن 21 مشروعاً جديداً وحققت عمليات بيع كبيرة فيها، وبتوافر الأموال الفائضة لدى الشركة فقد اتخذت قراراً "استراتيجياً" بالاستفادة منها في تخفيض انكشاف الشركة على الديون وخفض الدين بنسبة 65% بالموازنة بين السداد وضمان تنفيذ المشاريع الجديدة وتسليمها .
&
وأضاف مانتشاندا أن كافة مشاريع الشركة هي مشاريع صغيرة بأقل من 200 إلى 500 وحدة، وقد حققت الشركة من بيع منتجاتها في "بالم جميرا" ما يقدر ب 6 .1 مليار درهم، مشيداً في الوقت نفسه بقوة دبي باعتبارها إمارة عالمية وفتية تمتلك أسلوباً استثمارياً سهلاً وطبيعة تنافسية قوية وبيئة تنظيمية تستقطب المستثمرين .وعن احتمالية إدراج سهم الشركة في سوق دبي أو سوق آخر أوضح مانتشاندا أن الموضوع خضع للمراجعة الداخلية باعتباره قراراً استراتيجياً لا يقتصر على الشركة والإدارات بل ويعود للمساهمين أيضاً، كما أن "نخيل" تقيم وتراجع في الوقت الحالي اقتراحات متعددة تصب في مصلحتها وستعلن عنها في الوقت المناسب .
&
من جهة أخرى، منحت شركة "نخيل" شركة "ميتاك" للمقاولات العامة عقدا بقيمة 146 مليون درهم لإنشاء 84 منزلاً "تاون هاوس" إضافة إلى 8 محال لبيع التجزئة في مشروع جزر ديرة بدبي .وسوف تتولى الشركة تنفيذ البيوت الجديدة إضافة إلى محال بيع التجزئة التي تقام ضمن المجمع الترفيهي الجديد الذي تبلغ مساحته 608 آلاف قدم مربعة على أن يبدأ العمل في المشروع خلال شهرين وينجز في الربع الأول من عام 2016 .
&
وتنفذ "ميتاك" العقد على مرحلتين تشمل الأولى 53 منزلاً وتشمل الثانية 31 منزلاً . وتحاط البيوت بخلفيات خضراء ضمن مجمع مغلق يحتوي على حوض سباحة . وتبلغ مساحة البيت الواحد 3630 قدماً مربعة، ويتكون من أربع غرف نوم وفيه مرآبان للسيارات وغرفة خدم وحديقة خاصة . أما محال بيع التجزئة الثمانية فتبلغ مساحتها الكلية 37500 قدم مربعة، وتشكل نقطة وسط في مجمع مشروع جزر ديرة . يذكر أن شركة "ميتاك" تنفذ عقوداً أخرى لشركة نخيل في مشروع الفرجان والمدينة العالمية بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليون درهم .
&