&طوكيو: &أطلقت اليابان اليوم سوقا تجارية للغاز الطبيعي المسال هي الاولى لها وتهدف منها إلى تحديد سعر الغاز الطبيعي المسال القياسي الذي يعكس التوازن الفعلي بين العرض والطلب.

&
وانضم الى السوق في بدايتها 17 من كبار المرافق والشركات التجارية اليابانية ومنها شركتا طوكيو للطاقة الكهربائية و(ميتسوبيشي كورب).
وستتولى شركة (او.تي.سي) اليابانية للصرافة وهي مشروع مشترك بين بورصة طوكيو للسلع و(غينغا بتروليوم) ومقرها سنغافورة ادارة السوق الجديدة.
&
واليوم وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية على إطلاق السوق الجديدة حيث ان الوزارة تضع في أولوياتها خفض تكاليف شراء الغاز الطبيعي المسال الذي تعتبر اليابان أكبر سوق له في العالم وهي تشتريه بأسعار أعلى بنحو أربع مرات من تلك الموجودة في الولايات المتحدة.
وارتفعت فاتورة اليابان للغاز الطبيعي المسال بعد أن زادت المرافق وارداتها من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الطاقة الحرارية في أعقاب الحادث الذي تعرضت له محطة (فوكوشيما دايتشي) للطاقة النووية في مارس 2011 .
&
وتشتري اليابان نحو 80 بالمئة من واردات الغاز الطبيعي المسال بواسطة عقود طويلة الأجل مرتبطة بأسعار النفط الخام في حين انه بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة اللتين تتمتعان بمصادر وفيرة من الغاز الطبيعي يتم تحديد أسعار الغاز الطبيعي المسال في سوق الغاز الطبيعي بشكل عام.