قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: بحث وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بالكويت علي العمير مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) جوزيه غراتسيانو داسيلفا اليوم سبل تعزيز التعاون الفني والشراكة بين الجانبين والاستفادة من خبرات المنظمة في مشروعات الأمن الغذائي وتعزيز الموارد الوطنية الكويتية.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى (فاو) يوسف جحيل في تصريح صحفي نقلته "كونا" ان الوزير العمير المشرف على أعمال الهيئة العامة لشؤون الزراعة ناقش مع المدير العام للمنظمة أوجه ومسيرة التعاون المثمر بين الجانبين وفرص تطويره.

واضاف ان الجانبين بحثا كذلك سبل المضي قدما لاتمام اجراءات افتتاح مكتب للمنظمة "للشراكات والاتصال" هو الأول من نوعه في الكويت اضافة الى دور الكويت وجهودها في مجال تعزيز الأمن الغذائي الوطني ومكافحة الفقر والجوع في العالم.

وذكر أن مدير عام (فاو) أعرب خلال الاجتماع عن شكره لدولة الكويت على دورها الفاعل داخل المنظمة وما تبذله لدعم المنظمة في مهمتها متطلعا لمزيد من التعاون في تنظيم ورشات عمل تدريبية في روما أو الكويت في مجالات مصايد الاسماك وحيازة الأراضي متطرقا الى مؤتمر التغذية العالمي الأخير وما نالته الكويت من شهادات وجوائز تقديرية لأدائها المتميز.

وفي هذا السياق عبر عن سعادته بأن تكون الكويت من بين أوائل الدول التي حققت هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 في خفض عدد ناقصي التغذية قبل الموعد المحدد بثلاث سنوات حيث كرمتها المنظمة على هذا الانجاز المهم.

وأشار الى أن داسيلفا اعرب عن رغبة (فاو) في تطوير الشراكة مع الكويت لاسيما في مواجه مشكلات الاقليم الذي قال انه يمثل مختبرا للفاو ما بين ملوحة التربة وندرة المياه والصيد غير المشروع الذي يهدد الثروة السمكية مؤكدا الحاجة لتعزيز التعاون لدعم العديد من المشروعات الانمائية التي تخدم الكويت وبلدان أخرى في الاقليم واعادة تأهيل القطاع الزراعي في الدول التي تعاني من أزمات ممتدة مثل اليمن وسوريا وقطاع غزة.

وذكر أن الوزير العمير أعرب من جانبه عن شكره للمدير العام للمنظمة على حفاوة الاستقبال وهنأه باعادة انتخابه لولاية ثانية على رأس (فاو) مؤكدا دعم الكويت للمنظمة في مهمتها المهمة لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة في العالم.

واضاف ان الوزير العمير تناول الجهود الكبيرة التي بذلتها الكويت في تحقيق الأمن الغذائي بتوزيع الأراضي ودعم المشروعات الزراعية وتنمية الثروة الحيوانية والثروة السمكية وجهودها في مواجهة مشكلات دائمة مثل ندرة المياه ومشكلات ملوحة الأراضي.

وأشار الى أن العمير أبدى استعداد الكويت ورغبتها في الاستعانة بخبرات المنظمة الفريدة في هذه المجالات كما تناول اجراءات افتتاح مكتب المنظمة للاتصال في الكويت التي دخلت مراحلها الأخيرة حيث وجه الى داسيلفا الدعوة لزيارة الكويت قريبا لتدشين المكتب.

وجدد الوزير التزام الكويت المبدئي بجهود دعم التنمية المستدامة وتمكين الفقراء بتخصيص نسبة من ناتجها المحلي الاجمالي فاقت بأضعاف النسبة التي حددتها الأهداف الانمائية للألفية لدعم التنمية في البلدان النامية والتي تجاوزت النسب التي نجحت في تخصيصها دول صناعية غنية كبرى.

وأشار جحيل الى أن الوزير العمير أخبر دا سيلفا أن الكويت تنظر باهتمام الى اعادة تأهيل احدى القاعات الرئيسية في مقر المنظمة بروما لتحمل اسمها أسوة بالدول الأخرى حيث قام بجولة في قاعات المنظمة المتاحة وخاصة (القاعة الحمراء) ثاني أكبر وأهم قاعات المؤتمرات بالمقر.

وشدد جحيل على أهمية زيارة الوزير العمير الأولى على هذا المستوى لمقر (فاو) واجراء محادثات مع المدير العام لها ما يمثل دعما قويا لدور الممثلية الدائمة داخل (فاو) وتأكيدا على اهتمام الكويت ورغبتها تطوير التعاون والشراكة مع أكبر منظمات الأمم المتحدة وتعظيم الاستفادة من امكاناتها وخبراتها ودعم مهمتها التي لا غنى عنها في حماية وتنمية الموارد الغذائية في العام.

يذكر ان الاجتماع حضره من الجانب الكويتي سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي الخالد الصباح ومندوب الكويت الدائم لدى (فاو) المهندس يوسف جحيل الى جانب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيد والمندوبة الدائمة المناوبة منار صباح الصباح ومدير مجموعة ادارة ملاك شركة البترول الكويتية العالمية عدنان القلاف وأعضاء الوفد المرافق للوزير.