صبري عبد الحفيظ من القاهرة: في اطار التقارب المصري الروسي، وقع الجانبان اتفاقية جمركية، تسمح بتذليل العقبات أمام التبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل حركة البضائع.

وفي إطار جهود دفع القدرات التنافسية للسلع المصرية في السوق الروسي، زار وفد من مصلحة الجمارك المصرية برئاسة مجدى عبد العزيز العاصمة الروسية موسكو، للتوقيع على اتفاقية للتنسيق بين قطاعيّ الجمارك في البلدين للمساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية بين الحكومتين، بالإضافة إلى بروتوكولين للتعاون بشأن تبادل البيانات حول قيمة الأغراض الجمركية وتبادل المعلومات لأغراض المراجعة اللاحقة بين سلطات الجمارك، كما شارك الوفد في معرض الجمارك الروسية 2015.

وقال محمد البدري سفير مصر فى موسكو عقب التوقيع على هذه الاتفاقيات إنها جاءت في إطار تنفيذ التوجيهات بتذليل العقبات أمام تدفق السلع المصرية للسوق الروسي استجابة لمطالب رجال الأعمال المصريين، وأضاف أن هذه الاتفاقات ستسمح بإيجاد آلية تعاون واتصال مباشر بين سلطات الجمارك في الدولتين بما يسمح بالتحقق من الوثائق، وهو ما سيساهم بشكل مباشر في خفض احتساب القيمة الجمركية لصالح السلع المصرية المُصدرة للسوق الروسي بعد التحقق من الوثائق المقدمة من الجانب المصري.

ولفت إلى أن تم الاتفاق على إنشاء نقطة اتصال بين سلطات الجمارك في الدولتين لمراجعة الوثائق بما سيساعد على تدفق السلع المصرية بلا عوائق إضافية.

وأشاد البدري خلال حفل التوقيع بالجهد الكبير والمرونة الكبيرة لسلطات هيئة الجمارك المصرية للوصول للشكل النهائي لهذه الاتفاقيات الهامة التي تضع الإطار القانوني للتعاون بين البلدين فى هذا المجال.

ووفقاً لاحصاءات هيئة الاستثمار المصرية فإن العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وروسيا تشهد طفرة غير مسبوقة.

وتم تصدير منتجات جديدة وغير تقليدية للسوق الروسي مثل منتجات الكريستال والمنتجات الغذائية غير التقليدية ومنتجات المفروشات المنزلية، وارتفع حجم التبادل التجاري ليصل الي 5.5 مليار دولار خلال عام 2014 مقابل 3 مليار دولار في عام 2013.

وزادت الصادرات المصرية الي السوق الروسي بنسبة 22.3% خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013 ، وشهدت تطوراً ملحوظاً& في صادرات البطاطس والتي زادت بنسبة 144.8% والخضروات المجمدة بنسبة 900% والالات والاجهزة 681.3% والاجهزة الكهربائية 484.6% والشاي والقهوة 100% والصابون والمنظفات 121.4% ومحضرات من خضر وفاكهة بنسبة 823.1%.

وتشير بيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة فى 26 أغسطس/ آب الماضي، إلى أن حجم الاستثمارات الروسية فى مصر يصل إلى 107.8 مليون دولار باجمالي عدد شركات يصل إلى 398 شركة، تتوزع على عدة مجالات، على رأسها قطاع السياحة والإنشاءات والخدمات، وبمساهمات مباشرة تصل الى 68.9 مليون دولار.

وهناك 97 شركة روسية فى مصر تعمل فى مجال السياحة باستثمارات تصل الى 56.5 مليون دولار و75 شركة فى مجال الإنشاء باستثمارات تصل الى 20.4مليون دولار و140 شركة فى مجال الخدمات باستثمارات تصل الى 10.3 مليون دولار و35 شركة صناعية باستثمارات تصل الى 10.5 مليون دولار و33 شركة فى مجال الاتصالات باستثمارات تصل الى 3.9 مليون دولار و4 شركات فى قطاع التمويل باستثمارات تصل الى 3.3 مليون دولار و17 شركة فى قطاع الزراعة باستثمارت تصل الى 2.5 مليون دولار.