أبوظبي: شاركت هيئة تنشيط السياحة الاردنية الثلاثاء بافتتاح الدورة الاولى من القمة العالمية للسياحة الحلال التي تعقد في دولة الامارات العربية المتحدة. وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات، إن مشاركة الهيئة تأتي لأهميته النوعية لكونه جاذبًا للسياحة، ويحقق عائدات سنوية عالمية تفوق 200 مليار دولار سنويا.

اضاف أن هذه الفعالية ذات اهمية كبرى، وشارك فيها اكثر من 200 جهة عاملة في هذا القطاع، وبحضور ألف متخصص، وسيشهد حلقات نقاش لوزراء ومسؤولين رسميين اضافة الى 150 محاضرة يلقيها 70 متحدثاً دولياً.

واكد مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد لاستقطاب وفود قطاع السياحة الحلال العالمي، الذي يمتاز بسرعة نموه وربحيته العالية، إذ تعتبر السياحة الحلال من اكثر انواع السياحة تطورا وأسرعها نموا، ويبلغ معدل النمو فيها 13 بالمئة، أي اعلى بكثير من معدل النمو العالمي لصناعة السياحة، البالغ 4 بالمئة سنويا، لاسباب عدة، منها ان المسلمين يشكلون حوالى 30 بالمئة من مجموع سكان العالم، و60 بالمئة منهم من الشباب المتعلم والواعي والمحب للاستكشاف والسفر، ومعظمهم يعيش في دول ذات معدل نمو اقتصادي جيد، مثل ماليزيا وتركيا وأندونيسيا.

ويناقش المشاركون في القمة التدابير، التي يمكن اتخاذها لضمان الاستفادة من إمكانات قطاع السياحة الحلال، الذي من المتوقع أن تبلغ قيمة عائداته 238 مليار دولار بحلول عام 2019 مع الحرص في الوقت عينه على تطبيق أرقى معايير الجودة في القطاع.

وتعتبر السوق الخليجية من أقوى الأسواق المصدرة لمثل هذا النوع من السياحة، حيث يشكل معدل صرف السائح الخليجي 10 بالمئة من انفاق السياح لمثل هذا النوع من السياحة.

يشار الى ان اهم متطلبات هذا النوع من السياحة وجود الطعام الحلال والمساجد والمصليات في المطارات والفنادق اضافة الى وجود شواطئ وبرك سباحة منفصلة للرجال والنساء. يذكر ان هذا النوع من السياح يسافرون على شكل مجموعات كبيرة، معظمهم من العائلات، وبمعدلات اقامة تصل الى اسبوعين.

الداخلية بين الدول الـ57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
&
ومن المتوقع، أن تشهد القمة مشاركة دولية رفيعة المستوى من الجهات الحكومية، والجمعيات السياحية، وأبرز المشغلين السياحيين من القطاع الخاص، ورواد تمويل مشاريع السياحة الإسلامية.
&
ويشمل المعرض والمؤتمر الإسلامي للسياحة والسفر 2015 معرضاً يستقطب أكثر من 200 مشارك، فيما سيحضر المؤتمر أكثر من 1000 مشارك، ويشمل جلسات رئيسية وندوات نقاشية وحوارات وزارية فضلاً عن تقديم 150 عرضاً توضيحياً لنحو 70 متحدثاً عالمياً.

هذا وكشف منظمو القمة العالمية للسياحة الحلال 2015، عن قائمة الفائزين بجوائز السفر العالمية الحلال، التي تعد الأولى من نوعها، في حفل أقيم في قصر الإمارات ـ أبوظبي.

وضمت قائمة المرشحين أكثر من 13 فئة مصنفة للفوز بالجوائز في وقت سابق من الشهر الجاري، فضلاً عن فتح باب التصويت عليها للجمهور، وشملت الفئات: أفضل الوجهات السياحية الحلال في العالم، أفضل وجهات شهر العسل الحلال، أفضل موقع أو تطبيق إلكتروني للسفر الحلال، أفضل مشغلي الجولات السياحية الحلال، وأفضل وجهات الطهي الحلال على سبيل المثال لا الحصر.

وأعلن مدير الفعاليات في القمة أندي بوكانان عن أسماء الفائزين بالجوائز، مبدياً سعادته لإطلاق هذا الحدث البارز في أبوظبي، الذي «تميز بمزيج قوي من المتنافسين من كل فئة مرشحة".

وقال "اخترنا أفضل المرشحين، وتركنا التصويت للجمهور، لينتقي أفضل لاعب من كل فئة، وهذا بدوره يعزز الاهتمام المتزايد بتطوير مستوى السياحة الحلال على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وانطلقت فعاليات القمة في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) لتوفر للمتخصصين والخبراء منصة تفاعلية لتبادل الأفكار، وورشات العمل وحلقات النقاش التي تسلط الضوء على التحديات التي تواجه صناعة السياحة الحلال، إضافة إلى إيجاد برامج مستقبلية تخدم مكانة هذا القطاع السياحي الحيوي.

وجاءت القائمة الكاملة للفائزين ضمن جوائز السفر حسب كل الفئة على النحو الآتي:

1 - أفضل شركة طيران في العالم للمسافرين الحلال:

طيران الإمارات

2 - أفضل مطار في العالم للمسافرين الحلال

مطار أبو ظبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

3 - أفضل فندق صديق للأسر في العالم :

سفيان هوتيل بيتاوي، جاكرتا، أندونيسيا

4 - أفخر فندق صديق للأسر :

قصر الإمارات، أبوظبي

5 - أفضل فندق للشقق الفندقية في العالم :

فندق الجوهرة للشقق الفندقية، دبي

6 - أفضل المنتجعات والشواطئ الصديقة للأسر :

فندق ومنتجع أدنينا، إنطاكيا، تركيا

7 - أفضل مشغل جولات سياحية حلال:

هلا (الاتحاد للطيران)، أبوظبي

8 - أفضل موقع إلكتروني للسفر الحلال :

HalalBooking.com

8 - أفضل وجهات شهر العسل الحلال في العالم :

لومبك، إندونيسيا

10 - أفضل مشغل لوجهات الحج والعمرة في العالم:

مجموعة لبيك

11 - أفضل وكالة للحج والعمرة في العالم :

المروة ريحان من روتانا، مكة المكرمة

12 - أفضل وجهة سياحية حلال في العالم:

لومبك، إندونيسيا

13 - أفضل وجهة طهي حلال في العالم :

المغرب

14 - أفضل وجهة ثقافية حلال في العالم :

أسطنبول، تركيا.

&

&

&