قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سجلت أسعار الوقود لشهر نوفمبر المقبل، انخفاضا جديدا بما يتماشى مع تراجع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، مسجلة بذلك انخفاضا للشهر الثاني على التوالي. وانخفضت بمعدلات أقل من الأسعار التي كان المعمول بها قبل قرار الحكومة بتحرير الأسعار.

دبي: عقدت لجنة متابعة أسعار الوقود برئاسة مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة، وحضور أعضاء اللجنة اليوم اجتماعا في مقر وزارة الطاقة لتحديد أسعار بيع مادتي "الجازولين والديزل" في جميع محطات الإمارات كافة لشهر نوفمبر 2015.
&
وقد أعلنت اللجنة أن أسعار شهر نوفمبر للجازولين والديزل ستكون على النحو التالي: سعر اللتر من وقود الديزل بـ 1.87 درهم. أما أسعار منتجات الجازولين فستكون على النحو التالي: "سوبر 98 " بـ1.81 درهم و" خصوصي 95 " بـ 1.70 درهم للتر و" إي بلس 91 " بـ 1.63 درهم للتر.
&
وذكر رئيس اللجنة أن الأسعار التي ستطبق اعتبارا من أول نوفمبر المقبل، تم تحديدها وفقا لمتوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر أكتوبر، مع إضافة التكلفة التشغيلية لشركات التوزيع، موضحا أنه سيعقد في الـ 26 من نوفمبر اجتماعا للجنة لتحديد أسعار شهر ديسمبر القادم.
&
أقل أسعار
&
وأكد الدكتور مطر النيادي، أن أسعار شهر نوفمبر القادم تكون بذلك انخفضت أقل من الأسعار المعمول بها قبل قرار الحكومة بتحرير الأسعار، وهذا يعكس مدى ارتباط وتفاعل المعادلة السعرية التي تعمل من خلالها لجنة متابعة الأسعار مع الأسواق العالمية للجازولين والديزل.
&
وأعرب النيادي عن أمله أن تتماشى أسعار السلع والخدمات والمقاولات في الدولة مع الانخفاض الحاصل في أسعار الجازولين والديزل بما يعود بالمنفعة والفائدة على المستهلكين في الدولة.

تراجع عالمي
&
وكانت لجنة متابعة أسعار الوقود في الامارات قد أعلنت الشهر الماضي عن تخفيض أسعار الديزل والجازولين (المستخدم كوقود للسيارات) ابتداء من الأول من شهر سبتمبر الجاري بنسبة &9.5% و8.5 % على التوالي. وذلك مقارنة &مع الأسعار في أغسطس الماضي ، وكان هذا الانخفاض في أسعار الديزل والجازولين تماشيا مع التراجع في أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بعد هبوط سعر البرميل لأقل من 40 دولارا للبرميل.
&
وقد أدى ذلك الإعلان عن تخفيض الأسعار إلى حدوث ارتياح كبير بين مستخدمي السيارات في الإمارات، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات مهللة بالقرار ومتمنية ثبات الأسعار على حالها في الأشهر القادمة.
&
وكانت اللجنة قد حددت الشهر الماضي بيع مادتي الجازولين والديزل في محطات الدولة كافة لشهر سبتمبر الجاري كالتالي:
&
وقود الديزل 1.86 درهم للتر والجازولين "سوبر 98"، 2.07 &درهم للتر والجازولين" خصوصي 95"، 1.96 &درهم للتر والجازولين "ي بلاس 91 " ، 1.89 درهم للتر.
&
وانخفض بذلك سعر وقود الديزل من &2.05 &درهم إلى &1.86 &بنسبة حوالي 18% وانخفض سعر اللتر من "الجازولين سوبر 98" من2.225 &درهم إلى 2.07 &درهم وبنسبة &8.5%.
&
وانخفض سعر " الجازولين خصوصي 95 " من &2.14 درهم للتر إلى 1.96 درهم و بنسبة &8.5 %، وانخفض سعر الجازولين "ي بلاس 91 " من 2.07 درهم للتر إلى 1.89 &درهم للتر وبنسبة &8.5 %.
&
وتعقد اللجنة اجتماعا في الثامن والعشرين &من كل شهر لتحديد أسعار المحروقات للشهر الذي يليه.
&
قرار التحرير
&
وكان قرار الحكومة الإماراتية حول تحرير أسعار الوقود وزيادتها شهر أغسطس الماضي، قد أثار استنكارا واسعا بين المواطنين والمقيمين الذين حاولوا تحليله وايجاد الحلول لما قد يعانون منه. وكان وسم #تحرير_اسعار_الوقود_في_الامارات وهو الاكثر تداولا ونشاطا على تويتر. وأبدى كثر من المغردين عدم رضاهم عن ارتفاع اسعار الغازولين وهو الخاص بوقود السيارات، معتبرين ان هذا القرار سيكلفهم ضعف ما يقومون بدفعه عند تعبئة بترول سياراتهم قبل تطبيق القرار. وقالوا ان اللجوء لشراء سيارات كورولا، والسيارات الاقتصادية ذات مواصفات 4 سلندر، هي الحل لعدم التأثر بشكل كبير بهذا القرار.
وقد دفع ذلك وكيل وزارة الطاقة الاماراتي النيادي إلى القول إن نسبة ما يصرف على الوقود في الإمارات والدول الخليجية المجاورة مقارنة بمتوسط دخل الفرد يتراوح بين 2-4%. وطالب بعدم الاستعجال في التحليلات في ما يخص قرار تحرير الوقود.

&