مونتريال: رحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بالتوصيات الصادرة من المؤتمر الثاني للسلامة من المستوى العالي الذي نظمته المنظمة الدولي للطيران المدني (الإيكاو)، وذلك من أجل التحرك قدمًا نحو اعتماد معيار على أساس الأداء للتتبع العالمي للطائرات التجارية، على أن تحظى بالدعم من عملية تقويم متعددة الجنسيات لتقويم التأثير وتوجيه آليات التطبيق.
&
وقال توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا": "من شأن هذه الخطوة أن تضمن استمرار السجل الناجح لهذه الصناعة في ما يتعلق بالعمل مع الحكومات لتحسين السلامة من خلال الجهود المنسقة على النطاق العالمي. لقد أصبحنا جميعًا نسير في نفس الاتجاه، وينبغي أن تكون الاستنتاجات التي خرج بها المؤتمر بمثابة رسالة طمأنة لجميع المسافرين بأن السلامة تأتي دائمًا في مقدمة الأولويات في صناعة الطيران".
&
يتمثل جوهر التوصيات التي خرجت بها المنظمة الدولية للطيران المدني في أنه يتعين على الطائرات أن تحدد مكانها كل خمس عشرة دقيقة في أثناء العمليات العادية. وينطبق هذا فقط على المناطق النائية التي لا تخضع للتغطية من خلال المراقبة من قبل خدمات الحركة الجوية. ولاحظت فرقة التتبع المنسق للطائرات المنبثقة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" في تقريرها، أن تتبع المجال الجوي للطائرات في الأماكن البعيدة وفوق المحيطات يمكن تحقيقه من خلال الوسائل المتاحة للإبلاغ عن تحديد الأماكن، كما إن التقنيات الفضائية الجديدة قادرة على أن تلعب دورًا رئيساً في هذا الصدد مستقبلاً.
&
وتهدف التوصية التي خرج بها المؤتمر الثاني للسلامة من المستوى العالي الذي نظمته المنظمة الدولي للطيران المدني (الإيكاو) إلى اتباع نهج يقوم على الأداء، ولكنه لا يكون إلزامياً. وهذا يعني أن شركات الطيران العالمية سوف تكون قادرة على تلبية ذلك باستخدام التقنيات والإجراءات المتاحة على النحو الذي تراه مناسباً.
&
وقال تايلر في هذا الشأن: "يوجد هناك العديد من شركات الطيران التي تقوم بالفعل بتتبع طائراتها. ومن جانبنا فإننا نرحب بهذه المبادرة لتنفيذ المعايير المستندة إلى الأداء، والتي من شأنها أن تسمح لشركات الطيران باستخدام التقنيات الجديدة التي يمكن استخدامها لتتبع الطائرات. ومن خلال بذل الجهود المشتركة من قبل جميع الأطراف ذات الصلة، فإننا سنتمكن من الوصول إلى الأحكام المستندة إلى الأداء، والتي تقوم على البحث السليم والخبرة العملية. وبناءً على ذلك، فإننا نتطلع إلى العمل مع المنظمة الدولية للطيران المدني في السعي إلى إيجاد الحلول الفعالة والمستدامة التي لا تسهم في التكرار غير الضروري للإجراءات، ولا تكون لها تأثيرات غير مقصودة على السلامة. وفي الوقت عينه، فإننا نعرب عن دعمنا للاقتراح المقدم من جانب المنظمة الدولية للطيران المدني من خلال "مبادرة التنفيذ" لتقويم الممارسات الحالية، وإدخال التحسينات المحتملة من قبل شركات الطيران والشركات العاملة في مجال تقديم خدمات الملاحة الجوية وفي عمليات البحث والإنقاذ".
&
يشار إلى أن المؤتمر الثاني للسلامة من المستوى العالي الذي نظمته المنظمة الدولي للطيران المدني (الإيكاو)، قد انعقد في مدينة مونتريال الكندية على مدى أربعة أيام، وذلك خلال الفترة من 2 - 5 فبراير/ شباط الجاري 2015. وخلال هذا الحدث، قدم الاتحاد الدولي للنقل الجوي ورقة عمل حول الخطوات المقبلة المتعلقة بالمبادرة العالمية لتتبع الطائرات، وعلى نحو ينسجم مع التوصيات التي خرجت بها المنظمة في هذا المؤتمر. وتكون جميع أوراق العمل مطروحة للاطلاع العام.
&
&
&