&أثينا:&تبحث القمة الاوروبية الخميس في ملف اليونان وذلك بعد اجتماع استثنائيي لمجموعة اليورو انتهى خلال الليل بخلاف تام بين اثينا ومنطقة اليوروويفترض ان يرفع رئيس مجموعة اليورو (يوروغروب) يورين ديسلبلوم تقريرا حول محادثات مجموعته امام قادة الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وذلك قبل قمة على مستوى الوزراء مقررة اعتبارا من الاثنين.وبعد اجتماع استثنائي استمر اكثر من ست ساعات دون تحقيق اي تقدم ليل الاربعاء الخميس، اعلنت منطقة اليورو عدم التوصل الى اي اتفاق مع اثينا التي تريد طي صفحة التقشف وتخفيف الدين.

&
وصرح ديسلبلوم "لقد حققنا تقدما لكنه ليس كافيا للتوصل الى خلاصات مشتركة". وعليه لم يصدر اي بيان عن الاجتماع وهو امر نادر يشير الى التوتر بين اليونان والجهات الدائنة لها داخل منطقة اليورو.وتابع في مؤتمر صحافي مقتضب "طموحي هو التوصل الى اتفاق حول المراحل للايام المقبلة. للاسف، هذا الامر لم يكن ممكنا واذن سوف نواصل محادثاتنا الاثنين ونتقدم انطلاقا من هنا".ومن المفترض ان يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل اعتبارا من الاثنين.
&
وبعد اسبوعين ونصف الاسبوع على فوز حزب سيريزا من اليسار المتطرف في الانتخابات في اليونان، تبدو الخلافات بين اثينا وسائر منطقة اليورو اقوى من اي وقت مضى. فاثينا تريد الغاء وصاية الجهات الدائنة (صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي) وهو ما يثير غضب منطقة اليورو.وكان الاجتماع الاستثنائي يهدف الى التقريب بين وجهات النظر الا ان اثينا لم تقدم مقترحات ملموسة ولا مسودة مشروع تضمن لها السيولة على المدى القصير، بحسب المشاركين.
&
وفور انتهاء الاجتماع، اعلن مصدر حكومي في اثينا فشل المباحثات. واكد المصدر ان "اجتماع مجموعة اليورو لم يفض الى اتفاق. ولم تتم الموافقة على تمديد برنامج المساعدة الحالي".واشار وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الذي مثل بلاده في الاجتماع "الى فشل برامج المساعدة" التي تم توقيعها منذ 2010 بين اثينا وترويكا الدائنين وتنص على منح قروض بقيمة 240 مليار يورو لقاء فرض سياسة تقشف صارمة وقائمة طويلة من الاصلاحات.
&
وتابع فاروفاكيس ان "الاجتماع كان مثيرا للاهتمام وتضمن نقاشا طويلا وبناء حول كل جوانب الازمة اليونانية" ، مشيرا الى ان "الهدف لم يكن التوصل الى اتفاق هذا المساء بل الى التعارف".ويحاول الاوروبيون اقناع اليونان بطلب تمديد البرنامج الحالي قبل التفكير في حلول لتخفيف الدين الذي يشكل اكثر من 175% من اجمالي الناتج الداخلي. ويفترض ان يتخذ القرار بحلول الاثنين المقبل على ابعد تقدير وذلك خلال اجتماع جديد لمنطقة اليورو لانه سيتعين بعدها على العديد من البرلمانات الاوروبية ان تقر الاتفاق.
&
وكان وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله حذر فور وصوله بان "كل دولة حرة بالقيام بما يناسبها لكن لدينا هذا البرنامج. اما يتم تنفيذه حتى النهاية او ليس هناك برنامج". ولم يدل بتصريح عند انتهاء الاجتماع.من جهته، اعتبر بيار موسكوفيسي المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية ان "البرنامج اساس قانوني ومرجع واطار. من الصعب جدا تجاهله".وتامل اليونان التي تريد وضع حد لست سنوات من الانكماش والتقشف في تبني "برنامج بديل" حتى ايلول/سبتمبر تطبق بموجبه 70% من التزاماتها الاصلاحية ازاء الجهات المانحة. ويتم استبدال نسبة ال30% المتبقية بسلسلة اصلاحات من اجل اعادة اطلاق النمو بالتنسيق مع منظمة التعاون والتنمية الاوروبية.
&
وشارك اكثر من 20 الف شخص مساء الاربعاء في تجمع ضد التقشف في اليونان تلبية لنداء "نفحة من الكرامة" الذي اطلق على الشبكات الاجتماعية.وستشكل القمة الاوروبية الخميس وهي الاولى لرئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مناسبة للقاء نظرائه الاوروبيين وخصوصا المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
&