قررت منطقة اليورو ان تمدد لاربعة اشهر خطة المساعدة المالية لليونان ضمن شروط بينها خصوصا ان تقدم اثينا بحلول مساء الاثنين لائحة اصلاحات يتعين ان يوافق عليها دائنوها.
&
وقال يورين ديسلبلوم رئيس منطقة اليورو اثناء مؤتمر صحافي مساء الجمعة ببروكسل "اربعة اشهر تمثل مهلة مناسبة لجهة التمويل وبالنظر الى التحديات التي يتعين رفعها".
&
واورد البيان الختامي للمجموعة انه "على اساس الطلب" اليوناني و"التزامات السلطات اليونانية ورأي المؤسسات" المانحة لاثينا والاتفاق الذي تم التوصل اليه الجمعة بين الدول الاعضاء في منطقة اليورو، "سنبدأ الاجراءات بهدف التوصل الى قرار نهائي حول تمديد" خطة التمويل الحالية "لفترة تصل الى اربعة اشهر".
&
واضاف ديسلبلوم "هناك مرونة في هذا البرنامج وسنستخدم ذلك على الوجه الافضل".
&
وفي المقابل على اليونان "ان تقدرم لائحة اصلاحات بحلول الاثنين" وقالت منطقة اليورو في بيانها "ستبدي اثر ذلك المؤسسات (الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي وصندوق النقد الدولي) رايا اوليا لتقول اذا كان ذلك كافيا كنقطة انطلاق لانهاء مراجعة" الدائنين.
&
وستعلن منطقة اليورو اثر ذلك قرارها بشان مجمل الاجراءات على الارجح من خلال مؤتمر عبر الفيديو ، بحسب ما المح المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيتسي.
&
واضاف "لقد قطعنا خطوة مهمة. ولا تزال هناك خطوات اخرى حتى 28 شباط/فبراير (التاريخ الاصلي لانهاء البرنامج اليوناني). وهناك خطوات كثيرة اخرى تنتظر".