أثينا: أعلن مصدر حكومي في اثينا السبت ان رئيس مجموعة يوروغروب يرون ديسلبلوم رد "بطريقة ايجابية" على رسالة وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس التي تتضمن بالتفاصيل الاصلاحات الاولى التي تعتزم اثينا القيام بها.
&
وقال هذا المصدر "مساء امس (الجمعة) اجاب" رئيس يوروغروب "بطريقة ايجابية على وزير المال"، "مشيرا ايضا الى ضرورة متابعة المباحثات ضمن مجموعة عمل اليورو -- هيئة منطقة اليورو على مستوى الموظفين الكبار -- وكذلك على مستوى الفرق التقنية لكي يصبح بالامكان تطبيق قرار 20 شباط/فبراير".
&
وفي العشرين من شباط/فبراير، تعهد شركاء اليونان بعد مفاوضات شاقة مساعدة الحكومة الجديدة اليسارية المتشددة شرط ان تقدم برنامج اصلاحات ذا صدقية.
&
والجمعة، وجه فاروفاكيس رسالة الى ديسلبلوم يحدد فيها عددا من التفاصيل حول الاصلاحات السبعة التي تعتزم اثينا اجراءها بحسب الاولوية، وهي اعادة تنشيط المجلس الضريبي "المستقل" لمساعدة الحكومة في تحقيق اهدافها المالية، وتحسين وسائل اعداد الموازنة، وحوافز لتسديد المتاخرات الضريبية، وطرح اجازات الالعاب على الانترنت على البيع، واجراءات تبسيط ادارية تسهل عمل الشركات، واجراءات اجتماعية للفئات الاكثر ضعفا و... التعاقد مع مراقبين ضرائبيين يرغبون في القيام بمهمات دقيقة وفقا لطريقة الكاميرا الخفية.
&
ويلتقي ديسلبلوم وفاروفاكيس ووزراء مال منطقة اليورو الاخرون الاثنين في بروكسل في اجتماع يوروغروب.
&
وفي تصريح للصحافيين على هامش ندوة في البندقية، قال فاروفاكيس السبت ان اليونان وشركاءها سيناقشون "العملية التي سيتم بموجبها تحديد الاصلاحات وتطبيقها وتقييمها قبل ان تدرسها يوروغروب".
&
وقال ان البرنامج "ستدرسه فرق تقنية ستلتقي قريبا" في بروكسل.
&
واضاف ان "المسالة ليست مسالة الاصلاحات التي تامل بها اليونان ايضا، لكنها الطريقة التي ستعتمدها يوروغروب التي اجابت على الرسالة، لتقييمها. انا متفائل".
&
والموافقة النهائية للشركاء على هذه الاصلاحات بحلول نهاية نيسان/ابريل حيوية للحكومة اليونانية الجديدة التي لم تعد تتلقى مساعدات من صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي في انتظار تحقيق ذلك.