أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء عن قيامها بالاشتراك مع شركة "ايبيك"، بالتوقيع على اتفاقية تطوير محطة توليد الطاقة الكهربائية بالفحم بمصر والتي تبلغ سعتها 3000 ميجاوات، ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع حوالي 3 مليار دولار.
&
وسيتم تمويل المشروع بمزيج من القروض ومساهمة اتحاد شركتي أوراسكوم/ايبيك. ومن المقرر أن يتم الحصول على القروض من مصادر سيولة متنوعة من ضمنها مصر، ودول مجلس التعاون الخليجي، والمؤسسات المالية الدولية فضلاً عن وكالات ائتمان الصادرات.
&
وقد منحت مذكرة التفاهم الموقعة في نوفمبر 2014 إتحاد شركتي أوراسكوم/ايبيك فترة حصرية لمدة 18 شهراً على موقع المشروع على مقربة من ميناء الحمراوين على ساحل البحر الأحمر.
&
وعلاوة على ذلك، يلتزم إتحاد شركتي أوراسكوم/ايبيك بتنفيذ أعمال تطوير الميناء فيما يتعلق باستيراد وتدبير شحنات الفحم، وقد تعهدت الحكومة بتوفير الدعم الكامل في التعاون مع اتحاد شركتي أوراسكوم/ايبيك في توفير الموافقات الحكومية اللازمة.
&
وعلق الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة (ايبيك)، أن "هذا المشروع المميز هو واحد من أمثلة عديدة على مبادرات التنمية المستقبلية بين دولة الإمارات &ومصر، فإننا نتطلع إلى متابعة فرص الاستثمار والتنمية المستقبلية التي ستتناول مجالات النمو في الاقتصاد المصري ".
&
وقال ناصف ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاء، "يسرنا استمرار التعاون بين أوراسكوم للإنشاء وايبيك والحكومة المصرية، ومؤسسات التمويل والإقراض لتطوير محطة طاقة تعمل بالفحم في مصر. توفير تمويل المشروع يمثل معلما رئيسيا ويضمن نجاح المشروع. وتوقيت هذا الإعلان هو شهادة على نمو المشروعات المستقبلية الكبيرة في مصر التي تم عرضها بنجاح خلال مؤتمر التنمية الاقتصادية في شرم الشيخ بمصر وكذلك التزام دولة الإمارات للعب دور أساسي في تنميتها. ونحن فخورون بأن نكون في طليعة الشركات التى تساعد على سرعة إنتعاش للاقتصاد المصري وننوي القيام بعدد من المشاريع الكبيرة ليس فقط في مجال توليد الطاقة ولكن أيضا في قطاعات البنية التحتية والصناعية ".
&

&