حذرت منظمة الأغذية التابعة للأمم المتحدة "الفاو" اليوم بأن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة للأمن الغذائي، بسبب ندرة المياه والطلب المتزايد على الغذاء وتغيرات المناخ.
&
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المدير العام المساعد لـمنظمة الفاو عبد السلام ولد أحمد قوله خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الإقليمية الرابعة لأصحاب المصلحة المتعددين حول الأمن الغذائي والتغذية التي انطلقت أعمالها اليوم في عمان، إن إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يستخدم أكثر من 80 في المائة من المياه العذبة المتاحة للزراعة، لكنه يستورد أكثر من 50 في المائة من السعرات الحرارية باستثناء بعض البلدان، لافتا إلى أنه توجد مشكلة في تخصيص مياه أكثر للإنتاج الزراعي. وأضاف أن النسب المرتفعة لفقد وهدر الغذاء والتي تقدر بنحو 20 في المائة من إجمالي مخزون الغذاء في الإقليم تعتبر تحديا كبيرا آخر تواجهه دول الإقليم، مبينا أن التحدي الشامل للأمن الغذائي والتغذية سوف يظل مرتبطا بالحاجة إلى زيادة الاستثمار في الزراعة من ناحية الإنتاج.
&
وأعلن أنه تم وضع أنظمة لدعم الغذاء والوقود، وستكون موضع التنفيذ قريباً في كل بلدان الإقليم، منوها بأن نظام شبكة سلامة الغذاء أسهم في الحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائي، إلا أنه تم فعل القليل لتحسين وضع التغذية خصوصا في ما يتعلق بالأطفال.
&
وأكد على أن تحديات الأمن الغذائي والتغذية في الإقليم تظل مصدرا لقلق صانعي السياسات، وهو ما يتطلب تعاونا إقليميا معززا لتحقيق الأهداف المرجوة، مؤكدا على أن هذه الدورة الرابعة هي بمثابة فرصة لمختلف أصحاب المصلحة والفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين للنظر في وضع الأمن الغذائي في الإقليم وتبادل الرؤى والتوصل إلى توصيات فاعلة حول السياسات.