&الكويت – القاهرة: قال عبد الوهاب البدر مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية امس إن الصندوق سيقدم قروضا لمصر قدرها 300 مليون دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة (بإجمالي 1.5 مليار دولار).كما قال البدر في تصريح صحافي على هامش الاجتماع السنوي المشترك للهيئات المالية العربية في الكويت إن الصندوق يعتزم تقديم 250 مليون دينار (833 مليون دولار) قروضا في السنة المالية 2015-2016 «نصفها على الأقل للدول العربية».

والكويت من بين الدول الخليجية التي تدعم مساعي مصر للنهوض باقتصادها. وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد أعلن في مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري الشهر الماضي أن أجهزة الاستثمار الكويتية ستوجه أربعة مليارات دولار للاستثمار في مصر. والغرض من هذا تبعا له هو دعم جهودها لتحقيق الاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو الاقتصاد وخلق فرص استثمارية واعدة.وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد أعلن في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الشهر الماضي أن أجهزة الاستثمار الكويتية ستوجه أربعة مليارات دولار للاستثمار في مصر لدعم جهودها لتحقيق الاستقرار وتوفير مناخ ملائم لنمو الاقتصاد وخلق فرص استثمارية واعدة.
وشاركت الكويت مع السعودية والإمارات في تقديم دعم لمصر في صورة منح ومساعدات بترولية وودائع في البنك المركزي بإجمالي 23 مليار دولار منذ أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو / تموز 2013. وكانت هذه المساعدات بمثابة شريان حياة للاقتصاد المصري، لكن الحكومة تسعى أيضا لإجراء إصلاحات طال انتظارها.
&
من جهته قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي امس إن الـ 4 مليارات دولار التي تعهدت الكويت في قمة شرم الشيخ الاقتصادية بتقديمها لمصر تنقسم إلى ملياري دولار وديعة، سيجرى تحويلها للبنك المركزي المصري قريبا لدعم احتياطي النقد الأجنبي، بجانب ملياري دولار استثمارات في القطاعات الاقتصادية المصرية.&ومن المتوقع أن تستقبل مصر 3 مليارات دولار ودائع من السعودية والإمارات بنهاية الشهر الجاري، وفق ما تصريحات لمسؤولين حكوميين. وأضاف العربي، على هامش الاجتماع السنوي للمؤسسات المشتركة للهيئات المالية العربية ومجلس وزراء المالية العرب الذي بدأ أعماله اليوم في الكويت، إن المليارين دولار من الكويت المخصصة للاستثمار في مصر، ستكون عبر آليات مختلفة من ضمنها استثمارات من الصندوق الكويتي للتنمية (حكومي).&
&
وأعلنت 4 دول خليجية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ ( شرق مصر) الشهر الماضي، عن تقديم 12.5 مليار دولار دعم جديد للاقتصاد المصري في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.وأوضح وزير التخطيط المصري أن القطاع الحكومي والخاص بالكويت يركزان على الاستثمار في قطاعات الطاقة التي تشمل البترول والغاز وقطاع السياحة والقطاع العقاري في مصر.وحول ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة قد قامتا بتحويل الودائع البالغ قيمتها 3 مليارات دولار والتي تعهدتا بتقديمهما لمصر في قمة شرم الشيخ، قال العربي للأناضول: «البنك المركزي المصري يتابع عملية التحويل الآن».