الرياض: نالت المملكة العربية السعودية المركز الـ17 في قائمة الدول الرائدة في مجال التجارة العالمية ، حيث شهدت صادراتها خلال العام الماضي زيادة بلغت 7% وازدادت وارداتها بنسبة 17%.
&
وقال مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم لإطلاق تقرير المنظمة حول اتجاهات التجارة العالمية اليوم ، أن التجارة العالمية شهدت نموًا متواضعًا خلال العام الماضي 2014 بلغ 2،8 % , مرجحًا أن يبلغ النمو خلال العام الجاري 2015 نسبة 3،3 % ليصل خلال 2016 إلى نسبة 4%.
&
وأضاف التقرير أن وقف الحكومات للتدابير الحمائية ، وتسهيل الوصول للأسواق ، والتوافق حول إصلاحات قواعد التجارة العالمية من شأنها تعزيز التجارة العالمية واغتنام الفرص المتاحة للجميع ، مؤكداً أن عام 2014 شهد نموا في صادرات البلدان النامية بنسبة 3،3 % وهي النسبة التي تزيد عن نظيرتها في الدول المتقدمة والتي بلغت 2،2% فقط.
&
وأشار التقرير إلى أن العالم شهد خلال العام الماضي العديد من المخاطر التي أثرت سلبًا على نمو التجارة العالمية بما في ذلك التوترات الجيوسياسية ، والسياسات النقدية المتباينة ، وتقلبات أسعار الصرف ، وتباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة .
&
وحول الشرق الأوسط أكد التقرير أن تجارة البضائع شهدت انخفاضا في المنطقة بلغت نسبته 4% مقارنة بعام 2013 بينما شهدت صادرات الشرق الأوسط من الخدمات زيادة بلغت 6% وازدادت وارداته بنسبة 9%.