قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" في تقريرها الشهري الاثنين انها باتت تتوقع زيادة في الطلب العالمي على النفط الخام للعام الحالي وتسارعا جديدا في 2016.
&
الا ان زيادة الطلب في هذا العام تترافق بزيادة متوقعة بالانتاج مما سيضع السوق في حالة فائض هيكلي في الانتاج على خلفية اسعار معتدلة قبل ان تبدا عملية اعادة التوازن العام المقبل.
&
وللعام 2015، تتوقع اوبك زيادة الطلب على النفط ب1,28 مليون برميل في اليوم اي مئة الف برميل في اليوم اكثر مما اعلنته في توقعاتها السابقة.
&
كما جاء في التقرير حول التوقعات الاولى للمنظمة للعام 2016 ان زيادة الطلب ستتسارع الى 1,34 مليون برميل في اليوم، بسبب تحسن جديد للنمو العالمي ب3,5% مقارنة ب3,2% هذا العام.
&
وتقديرات اوبك مغايرة لما اعلنته وكالة الطاقة الدولية الجمعة بانها تتوقع تراجع في نمو الطلب الدولي على النفط ب1,2 مليون برميل في اليوم، مقارنة ب1,4 مليون برميل وفقا لتوقعاتها ل2015.
&
وفي العام 2015، هذه الزيادة الاضافية سيتم استيعابها بشكل كامل بفضل انتاج دول ثالثة الذي بات متوقعا ان يزداد ب0,18 مليون برميل في اليوم.
&
& وتابع تقرير اوبك ان السوق ستظل في هذه الحالة في حالة فائض هيكلي مع تراجع الطلب على النفط الخام من 0,1 مليون برميل في اليوم الى 29,2 مليون برميل هذا العام.
&
الا ان حصة الانتاج التي حددتها هذه المنظمة التي تضم 12 دولة عضو وتنتج قرابة ثلث النفط الخام في العالم، هي 30 مليون برميل في اليوم وهو رقم تم تجاوزه مرة جديدة في حزيران/يونيو حيث سجل انتاج المنظمة 31,38 مليون برميل في اليوم.
&
وتابع التقرير ان الطلب لدى اوبك العام المقبل سيتحسن ليبلغ 30,1 مليون برميل في اليوم مما يبشر باعادة توازن السوق.
&
وكانت اوبك اكدت في القمة الاخيرة لها في حزيران/يونيو رفضها التدخل في السوق رغم تراجع الاسعار اذ تفضل الابقاء على حصصها في السوق خصوصا ازاء تطوير تقنيات مثل استخراج المحروقات الصخرية.
&
وسجلت اسعار النفط تراجعا في اسيا الاثنين بعد اعلان امكان التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني وهو من شانه ان يحرر الصادرات الايرانية في الاسواق العالمية.
&
وفي سنغافورة، تراجع سعر برميل "سويت لايت كرود" تسليم & اب/اغسطس ب86 سنتا ليسجل 51,88 دولارا بينما خسر برميل برنت لبحر الشمال للتسليم نفسه 96 سنتا ليتم تداوله 57,77 دولارا.
&