&

ارتفع سعر لتر الجازولين "البنزين" بنسبة 24% وخفض سعر لتر الديزل بنسبة 29%&في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورصدت "إيلاف" تكدسا كبيرا وازدحامات &خانقة للسيارات في محطات الوقود في الساعات الأخيرة من شهر يوليو.

دبي: بدأت محطات الوقود في دولة الإمارات اعتبارا من منتصف ليلة أمس الجمعة تطبيق الأسعار الجديدة للوقود، التي قررها مجلس الوزراء بشأن تحرير أسعار المحروقات، والتي تضمنت زيادة سعر لتر الجازولين "البنزين" بنسبة 24% وخفض سعر لتر الديزل بنسبة 29% وذلك لأسعار شهر أغسطس، بحيث يتم في يوم الثامن والعشرين من كل شهر تحديد أسعار الجازولين والديزل وفقا لمتوسط السعر العالمي للبترول. ومن جهتهم يخشى المستهلكون من المستقبل، ومن أن تكون تلك الزيادة هي البداية لزيادات أكبر في الأشهر القادمة في ظل تحرير أسعار الوقود وترك تحديدها طبقا لمتوسط الأسعار العالمية للبترول.
&
تكدس السيارات في محطات الوقود
ورصدت "إيلاف" تكدسا كبيرا وازدحامات &خانقة للسيارات في محطات الوقود في الساعات الأخيرة من شهر يوليو خاصة في إمارة دبي أمس، في آخر أيام العمل بالأسعار القديمة وقبل ساعات من تطبيق لائحة الأسعار الجديدة للوقود، حيث شهدت محطات الوقود طوابيرا وازدحامات امتدت لساعات من السيارات التي اصطفت لتعبئة خزانات الوقود قبل رفع الأسعار بعد منتصف الليل، ما أدى أيضا إلى عرقلة الحركة المرورية في الشوارع التي توجد على جانبيها محطات وقود.
&
زيادة الأجور والرواتب
وقال بعض أصحاب السيارات من المواطنين الإماراتيين والمقيمين في الدولة لـ"إيلاف" إنهم يخشون بشدة من أن تزيد أسعار الجازولين في شهر سبتمبر المقبل عن تلك الزيادة التي شهدتها أسعار أغسطس، مطالبين بضرورة تدخل الحكومة في حالة ارتفاع أسعار الجازولين عما وصلت إليه حاليا، لأنه لو زادت عن تلك الموجودة حاليا ستكون بمثابة أزمة معيشية كبيرة لهم، وعبئا لن يستطيعوا تحمله، في ظل ارتفاع كلفة المعيشة في السنوات الأخيرة بشكل مبالغ فيه مع ثبات الأجور.
كما طالبوا بزيادة الأجور والرواتب بنسب تتناسب مع الزيادات التي تشهدها تكاليف المعيشة واحتياجاتها مثل الإيجارات وأسعار بترول السيارة والمواد الغذائية والمصروفات الدراسية والملابس ورسوم الخدمات وغيرها من أعباء المعيشة.

الأسعار الجديدة
ووفقا للتسعيرة الجديدة التي تطبقها محطات التوزيع خلال أغسطس الجاري انخفض سعر لتر الديزل من 2.90 درهم إلى 2.05 درهم بتراجع 85 فلسا وبما يعادل 29%، وارتفع سعر لتر البنزين (سوبر 98) من 1.83 درهم إلى 2.25 درهم بزيادة 42 فلسا، وسعر البنزين (أوكتين 95 خصوصي) من 1.72 درهم إلى 2.14 درهم بارتفاع 42 فلسا وبنسبة 24%، وسعر لتر البنزين (بلس 91) من 1.61 درهم إلى 2.07 درهم بزيادة 46 فلسا.
&
عبئ خفيف
من جهته أكد الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة رئيس لجنة متابعة أسعار الوقود أن تأثير الزيادة على الأفراد أصحاب السيارات من المواطنين والمقيمين من ذوي الدخل المحدود لن يشكل عبئا كبيرا عليهم، موضحا أنه في المتوسط عند تعبئة السيارات فئة الـ 4 سلندر سوف تصل الزيادة إلى 18 درهم فقط، وعلى السيارات فئة الـ 6 سلندر ستزيد بمتوسط 25 درهما، والسيارات فئة الـ 8 سلندر ستزيد في المتوسط بحوالي 45 درهما.
وأكد أن هذا القرار جاء من أجل تعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك واختيار السيارات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، كما أنه سيحد من الزيادة المفرطة في عدد السيارات في الدولة مستقبلا.
&
لن ندعم أحدا
وأكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أنه لا يوجد أي استثناءات من تلك الأسعار، ولن يتم توفير أي دعم لأي شخص في الدولة، كما لا يوجد أي دعم لسيارات موظفي الحكومة ولا حتى سيارات الوزراء.
&