&قال رئيس «المؤسسة الوطنية للنفط» الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دولياً، ناجي المغربي، أمس الإثنين إن ليبيا تنتج ما بين 350 ألفاً إلى 400 ألف برميل نفط يومياً.

وأضاف المغربي وفق ما ذكرته وكالة رويترز إن إدارته تعمل على رفع حالة «القوة القاهرة» في مينائي السدر ورأس لانوف المغلقين، وهما أكبر مينائين في البلاد، لكن لم يتم اتخاذ قرار بعد.
&
وأغلق الميناءان منذ ديسمبر/كانون الأول حينما اندلع قتال بين فصائل موالية للحكومتين المتنافستين في البلاد. وتوقفت الاشتباكات، لكن تنظيم «الدولة الإسلامية» هاجم حقولا نفطية مرتبطة بالمينائين في إطار الاضطرابات التي تجتاح ليبيا، البلد العضو في منظمة «أوبك»، منذ الإطاحة بمعمر القذافي.
&
وفي ضوء الانقسام الذي تشهده البلاد انقسمت المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية إلى مؤسستين. ويتعامل المشترون الأجانب مع المؤسسة التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها، والتي تتولى مسؤولية الصادرات النفطية منذ عقود.
لكن الحكومة المعترف بها دوليا، والتي تباشر عملها من شرق ليبيا منذ أن فقدت السيطرة على العاصمة قبل عام، عينت المغربي رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط الموالية لها والتي تباشر عملها من مقرات في الشرق وتتحدى مؤسسة طرابلس.
وقالت الحكومة في الشرق في مارس/آذار انها تريد أن يدفع المشترون للنفط الأموال من خلال حساب مصرفي جديد في دبي متجاوزة طرابلس.
&