قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعلن رئيس منطقة اليورو يروين ديسلبلوم الخميس& قبل اجتماع لوزراء مالية 19 دولة في منطقة اليورو في بروكسل "موافقة" الحكومة اليونانية على مشاركة صندوق النقد الدولي في خطة المساعدة الجديدة.

واضاف ديسلبلوم، وهو وزير المالية في هولندا، بعد لقائه نظيره اليوناني اقليدس تساكالوتوس ان الاخير اكد موافقة الحكومة اليونانية على "ضرورة ان يكون صندوق النقد الدولي جزءا من العملية".

وقد التقى ديسلبلوم نظيره اليوناني الثلاثاء، وكان يجيب على اسئلة الصحافيين حول مشاركة برنامج صندوق النقد الدولي.

وتابع وزير المالية الهولندية "كان واضحا تماما بالنسبة له ان هذا كان جزءا من صفقة الصيف (...) يشكل هذا اهمية بالنسبة للعديد من البلدان". وذلك قبيل بدء اجتماع بروكسل.

وبدا تساكالوتوس الجمعة الماضي جولة أوروبية استغرقت ستة ايام ناقش خلالها الحاجة الى بدء محادثات بشأن تخفيف الديون اليونانية.

والتقى ستة من نظرائه في روما ثم في لشبونة وباريس وهلسنكي وأمستردام وبرلين.

وقال تساكالوتوس فور وصوله الى بروكسل "وجدت في كل مكان تعاطفا والناس تبحث عن حلول وليس مشاكل".

يذكر ان اليونان وافقت في تموز/يوليو على خطة المساعدات الدولية الثالثة في خمس سنوات والبالغ حجمها 86 مليار يورو، وتعهدت في المقابل اطلاق العديد من الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية.

ومن المتوقع عودة ممثلي الدائنين، البنك المركزي الاوروبي والمفوضية الاوروبية وآلية الاستقرار الاوروبي، وصندوق النقد الدولي، الى اثينا اعتبارا من 18 كانون الثاني/يناير لاجراء تقييم حول التقدم المحرز خلال فترة ستة أشهر.