فيينا: أعلنت منظمة «أوبك» للبلدان المصدرة للنفط، اليوم الأربعاء، عن توصل أعضائها إلى اتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي إلى 1.2 مليون برميل يوميا في محاولة لضبط أسعار النفط في الأسواق.

وقال وزير الطاقة القطري ورئيس المؤتمر محمد بن صالح السادة في مؤتمر صحافي في فيينا ان اوبك اتفقت على خفض "1,2 مليون برميل يوميا ليصبح سقفها 32,5 مليون برميل يوميا" مشيرا الى ان الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في الاول من كانون الثاني/يناير 2017. 

واضاف الوزير القطري انه في موازاة ذلك "تعهدت روسيا ( الدولة غير العضو في اوبك)، خفض انتاجها بمعدل 300 الف برميل يوميا"، وهي نصف الكمية التي كان يؤمل في ان تخفضها الدول النفطية من خارج اوبك.

وإثر اتفاق «أوبك» على خفض الإنتاج، قفز سعر خام برنت أكثر من 7 في المئة.

 

 

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي نفى وجود مشاكل لدى العراق مع المصادر الثانوية لإنتاج النفط، معرباً عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق حول الإنتاج اليوم، الشعور نفسه الذي أبداه وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قبل دخوله اجتماع "أوبك" المغلق.

 

 

وفي سبتمبر الماضي، توصلت أوبك إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على كبح الإنتاج عند ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا مقارنة مع مستواه الحالي البالغ 33.64 مليون برميل يوميا.

ارتفاع سعر برميل النفط 10 % في نيويورك
تعقيبا شهدت اسعار النفط في نيويورك ارتفاعا بنحو 10 بالمئة الاربعاء اثر انهاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) شهرين من الترقب بقرار اعتبر طموحا للحد من المعروض النفطي.

وارتفع سعر برميل الخام الاميركي المرجعي (دبليو تي اي) 4,21 دولارات، اي بنسبة 9,31 بالمئة في سوق مبادلات نيويورك ليبلغ سعر البرميل تسليم يناير 49,44 دولارا.